Accessibility links

logo-print

هولدر إلى باريس تضامنا في وجه الإرهاب


وزير العدل الأميركي إريك هولدر

وزير العدل الأميركي إريك هولدر

يشارك وزير العدل الأميركي إريك هولدر في اجتماع حول الإرهاب يعقد في باريس الأحد، في أعقاب الهجوم الذي استهدف صحيفة "شارلي إيبدو" الخميس وأسفر عن مصرع 12 شخصا.

وقال مسؤول في الوزارة لوكالة الصحافة الفرنسية "بعد الهجوم الإرهابي الوحشي على أسبوعية شارلي إيبدو، سيتوجه وزير العدل إريك هولدر إلى باريس لحضور اجتماع وزاري دولي الأحد تلبية لدعوة" وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف.

وأضاف أن الاجتماع سيعقد في وزارة الداخلية الفرنسية وسيتطرق إلى"سبل مواجهة التهديدات الإرهابية والمقاتلين الأجانب ومنع التطرف العنيف".

وكان مكتب التحقيقات الفيدرالي عرض خدماته الأربعاء على الأجهزة الأمنية الفرنسية التي لا تزال تطارد مرتكبي الهجوم.

وأعلن وزير الداخلية الفرنسي أن الاجتماع المقرر لوزراء داخلية أوروبيين "فرصة لإعلان تضامنهم مع فرنسا ورفضهم للإرهاب وكذلك لتبادل المعلومات حول هذا التحدي المشترك والذي لن يحل إلا بالتعاون في أوروبا وخارج حدودها".

ويشارك فيه أيضا المفوض الأوروبي للشؤون الداخلية ديميتري افراموبولوس، والمنسق الأوروبي لمكافحة الإرهاب جيل دو كرشوف، ووزير الأمن الداخلي الأميركي جيه جونسون.

برنامج لمكافحة الإرهاب

في غضون ذلك، أعلن رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر الخميس أنه سيقترح على الدول الأعضاء في الأسابيع القادمة برنامجا جديدا لمكافحة الإرهاب.

وأكد خلال مؤتمر صحافي أنه "من المبكر جدا إعلان التفاصيل لكننا سندرس عدة مسارات".

وقال إن مكافحة الإرهاب هي من صلاحيات كل دولة "لكن من البديهي أن يتم إرساء تواصل بينها".

وتسعى المفوضية إلى تعزيز جمع وتبادل المعلومات داخل الاتحاد الأوروبي، لكنها تصطدم بتحفظات دول ونواب أوروبيين.

كما تسعى وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني إلى تفعيل عملية وضع سجل أوروبي للمسافرين، وهو المشروع المعطل من قبل البرلمان منذ 2011.

وأدرجت المسؤولة الأوروبية موضوع مواجهة مشكلة العائدين من القتال في العراق وسورية على جدول أعمال اجتماع وزراء الخارجية المقرر في بروكسل يوم 19 من الشهر الجاري.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG