Accessibility links

logo-print

مجلس التعاون الخليجي يصنف حزب الله منظمة إرهابية


مقاتلو حزب الله خلال عرض عسكري في بيروت- أرشيف

مقاتلو حزب الله خلال عرض عسكري في بيروت- أرشيف

قررت دول مجلس التعاون الخليجي الأربعاء اعتبار حزب الله اللبناني "منظمة إرهابية" واتخاذ إجراءات بحقه جراء "استمرار الأعمال العدائية" التي يقوم بها الحزب.

وقال بيان للأمانة العامة للمجلس "قررت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اعتبار ميليشيات حزب الله، بكافة قادتها وفصائلها والتنظيمات التابعة لها والمنبثقة عنها، منظمة إرهابية".

وأضاف البيان أن دول المجلس "سوف تتخذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ قرارها بهذا الشأن استنادا إلى ما تنص عليه القوانين الخاصة بمكافحة الإرهاب المطبقة في دول المجلس، والقوانين الدولية المماثلة".

وقال الأمين العام للمجلس عبد اللطيف الزياني إن دول المجلس اتخذت هذا القرار جراء "استمرار الأعمال العدائية التي يقوم بها عناصر تلك الميليشيات لتجنيد شباب دول المجلس للقيام بالأعمال الإرهابية، وتهريب الأسلحة والمتفجرات، وإثارة الفتن، والتحريض على الفوضى والعنف في انتهاك صارخ لسيادتها وأمنها واستقرارها".

وأضاف أن دول المجلس تعتبر ممارسات ميليشيات حزب الله في دول المجلس، والأعمال التحريضية التي تقوم بها في كل من سورية واليمن والعراق، تتنافى مع القيم والمبادئ والأخلاق الإنسانية والقوانين الدولية، وتشكل تهديدا للأمن القومي العربي.

ويأتي الموقف الخليجي بعد أقل من أسبوعين على إعلان السعودية وقف مساعداتها للجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي، ردا على مواقف "مناهضة لها" عزتها لـ "مصادرة" حزب الله إرادة الدولة اللبنانية.

وأعلنت دول الخليج في حينه دعمها لقرار المملكة التي طلبت في وقت لاحق من رعاياها مغادرة لبنان وعدم السفر إليه، في خطوة اتخذت دول خليجية إجراءات مشابهة لها.

الحريري سيبقي الحوار مفتوحا

وأعرب رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سعد الحريري عن رغبته في ترك باب الحوار الداخلي مفتوحا مع حزب الله اللبناني بعد قرار دول مجلس التعاون الخليجي.

وقال الحريري خلال مؤتمر صحافي عقده في بيروت إن الحوار معه يقي "لبنان من الفتنة":

المصدر: وكالات/ "راديو سوا"

XS
SM
MD
LG