Accessibility links

logo-print

مشى 10 كيلومترات وسط الثلوج.. طبيب أميركي تحدى عاصفة هوجاء لإنقاذ مريض


الدكتور زنكو هرينكو

الدكتور زنكو هرينكو

ليس هناك في مهنة الطب أي قاعدة أخلاقية تلزم الطبيب بقطع أكثر من 10 كيلومترات وسط الثلوج بلباس خفيف وتحت البرد الشديد للوصول إلى غرفة العمليات وإنقاذ حياة مريض، لكن طبيبا في ولاية ألاباما الأميركية فعل كل ذلك وأكثر.

ففي نهاية كانون الثاني/يناير الماضي أدت عاصفة ثلجية ضربت ألاباما إلى إصابة حركة المرور بالشلل، وإغلاق الطرقات والمطارات، وإعلان حالة الطوارئ.

وتسبب سقوط من سبعة سنتيمترات من الثلوج بالعديد من الحوادث المرورية في مناطق دافئة نسبيا ولا تمتلك العدد الكافي من كاسحات الثلوج أو الشاحنات المخصصة لرش الملح والرمل على الطرقات لتسهيل تنقل السيارات.

وكان الدكتور زنكو هرينكو يداوم كعادته في مركز طبي في بروكوود برمنغهام- ألاباما، حينما تلقى اتصالا ملحا من مستشفى محلي لإجراء عملية جراحية دماغية عاجلة لأحد المرضى.

وكان الجو ما يزال صقيعيا في الخارج والثلج لم يتوقف عن السقوط، عندما انطلق هرينكو بسيارته يطوي الطريق المجمد.

ولم تمر إلا دقائق معدودات حتى وقع الدكتور هرينكو في طريق سريع مغلق تماما بسبب الاختناق المروري، ولم يكن أمامه وقت طويل للانتظار بسبب الحالة الحرجة للمريض، فخرج من سيارته بلباسه الطبي ونعله الخفيف وبدأ يشق طريقه في اتجاه المستشفى، متحديا الثلوج والعاصفة والصقيع الذي يغطي الطرقات.

"لم أقم إلا بالواجب"

تناقلت وسائل إعلام أميركية قصة الطبيب "البطل" بكثير من الإعجاب والتقدير، غير أنه اكتفى بالتأكيد على أنه لم يقم سوى بالواجب.

وقال لقناة "سي إن إن" الأميركية "تركت سيارتي على الجانب وبدأت أمشي على قدمي لمدة ساعتين تقريبا للوصول إلى المستشفى، حيث يحتاج أحد المرضى لعملية جراحية عاجلة".

وأضاف أنه في طريقه توقف لمدة قصيرة ودخل عربة إحدى سيارات الإسعاف لتدفئة جسمه وأخد قسط من الراحة ثم أكمل مشواره.

وطيلة الطريق ظل هرينكو على تواصل مع الفريق الطبي في المستشفى بواسطة الرسائل القصيرة، وكان يعطي إرشاداته للممرضين بتهيئ المريض للعملية قبل وصوله.

وقال "لما وصلت وجدت أن المريض كان جاهزا للعملية. تكلمت مع عائلته وأخذناه إلى غرفة العمليات. وقد تم الأمر بنجاح".

وأكد الفريق الطبي أن مصير المريض كان سيكون هو الموت المحقق لو فشل هرينكو في الوصول إلى المستشفى في الوقت المناسب.

وهنا مقابلة للدكتور هرينكو مع وكالة أسوشيتد بريس:



المصدر: وسائل إعلام أميركية-راديو سوا
XS
SM
MD
LG