Accessibility links

المحكمة الخاصة بلبنان تؤكد اختصاصها في محاكمة المتهمين باغتيال الحريري


جلسة للمحكمة الدولية الخاصة المعنية بمقتل رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري

جلسة للمحكمة الدولية الخاصة المعنية بمقتل رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري

أكدت المحكمة الخاصة بلبنان الاثنين اختصاصها في محاكمة المتهمين بارتكاب تفجير 14 فبراير/شباط 2005 الذي أودى بحياة رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري وفي النظر في القضايا المتلازمة.

وقالت المحكمة في بيان لها "بتت غرفة الدرجة الأولى في قرار نشر الاثنين اختصاص المحكمة الخاصة بلبنان في محاكمة المتهمين بارتكاب اعتداء 14 فبراير/شباط 2005 وفي النظر في القضايا المتلازمة".

وكان محامو الدفاع قد احتجوا في مايو/أيار على اختصاص المحكمة واعتبروا أن مجلس الأمن الدولي "تجاوز صلاحياته" من خلال إنشاء المحكمة الخاصة بلبنان المكلفة بمحاكمة المسؤولين عن تنفيذ التفجير الذي أودى بحياة الحريري و22 شخصا آخر في 14 فبراير/شباط 2005 في بيروت.

وأضافت المحكمة في بيان لها "ردت الغرفة كل دفوع محامي الدفاع الذين احتجوا بأن المحكمة انشئت خلافا للقانون وبأنها تنتهك سيادة لبنان وبأن اختصاصها انتقائي وبأنها لا تضمن حق المتهمين في محاكمة عادلة".

وكان قضاة المحكمة أمروا في الأول من فبراير/شباط بأن يحاكم المتهمون الأربعة وهم عناصر في حزب الله، في إطار هذه القضية غيابيا، حيث عين ثمانية قضاة وحدد 25 مارس/آذار2013 موعدا مؤقتا لبدء المحاكمة.

وقد أصدرت المحكمة مذكرات توقيف دولية في حق الأربعة المتوارين عن الأنظار، سلمت إلى السلطات اللبنانية وشرطة الانتربول في 30 يونيو/حزيران 2011.

وجاء في قرار القضاة "أن قرار مجلس الأمن 1757 هو الأساس الوحيد لإنشاء المحكمة".
وبدأت المحكمة الخاصة بلبنان عملها في الأول من مارس/آذار 2009 في لايدسندام بضاحية لاهاي.
XS
SM
MD
LG