Accessibility links

مصري في امبراطورية ديزني.. رحيل مبدع 'أمير مصر'


التشكيلي المصري هاني المصري- صورة مأخوذة من تويتر

التشكيلي المصري هاني المصري- صورة مأخوذة من تويتر

من منا لا يتذكر مسرحية (العيال كبرت) و(شاهد مشفش حاجة) أو لم يسمع عن فيلم والت ديزني (أمير مصر)؟

أمام الكاميرات وقف عمالقة التمثيل ليؤدوا هذه الأعمال، لكن شخصا آخر شارك في تصميم تلك القطع الفنية، إنه مهندس الديكور والغرافيكي والمصمم المصري هاني المصري الذي وافته المنية الاثنين عن عمر 61 عاما.

حصل المصري طيلة 25 عاما من عمره الفني على جوائز الدولة في الفنون لإبداعاته في مجال كتابة كتب الأطفال والرسم الغرافيكي والتشكيلي.

تخرج من كلية الفنون الجميلة عام 1974 وعمل مهندسا للديكور في مسرحيات أهمها (العيال كبرت) و(إنها حقا عائلة محترمة) و(شاهد مشفش حاجة).

يعرف المصريون جيدا شخصية "الدب الأزرق كيمو" الخاصة بإحدى منتجات الآيس كريم، هي أيضا من ابتكار هاني المصري الذي ساهم في الترويج لمنتجات كبرى الشركات.

مزيج ثقافي

يجمع هاني المصري عدة موارد ثقافية فهو مولود في مصر، ودرس فيها الفنون الجميلة لمدة أربع سنوات، وتعلق بأساطير "ألف ليلة وليلة" لكنه أيضا تربى على يد أستاذته الأوروبيين، وقضى طفولته قارئا نهما للأدب الأوروبي.

هذا المزج الثقافي كان له تأثير كبير على تحديد معالم مستقبله عندما قرر الهجرة من مصر.

رجل والت ديزني المميز

عمل هاني المصري في أهم استوديوهات الرسوم المتحركة في العالم (والت ديزني)، التقطته والت ديزي بعد هجرته إلى الولايات المتحدة عام 1987 وظل يعمل هناك كفنان حر حتى عين بها عام 1990 كمصمم.

من أهم أعماله، حسب مدونة ديزني آند مور، (الساحل العربي)، الواقعة في ديزني لاند بطوكيو، واستلهمت الفيلم الكرتوني الشهير (علاء الدين).

تجلت هذه الروح الإبداعية أيضا في اللوحات الزيتية التي استلهمها من تجاربه في الولايات المتحدة، مثل المدينة الصينية القديمة في ولاية كاليفورنيا، والمدينة التاريخية سان جوان كابيسترانو.

موعد مع المخرج العالمي ستيفين سبيلبيرغ

يعد فيلم (أمير مصر) أشهر أعمال هاني المصري على الإطلاق، فقد نال شرف العمل مع واحد من أهم مخرجي السينما في التاريخ. عينه المخرج كفنان تطوير بصري في الفيلم وظل يعمل في تلك الاستوديوهات لفترة.

أثارت قصة خروج اليهود من مصر في الفيلم قضايا خلافية تقليدية في مصر حول اليهود، لكن ظل اسمه مرتبطا باسم الفيلم ومخرجه.

مشاهد من فيلم (أمير مصر)

يقول عنه مؤسس ورئيس مؤسسة (آراك) للفنون والثقافة أشرف رضا "اتفقنا واختلفنا كثيراً في التوجهات الفنية، والاجتماعية والسياسية، لكن بقى هاني هو الصديق الملهم والفنان الرائع المحب بشدة لوطنه الكبير مصر".

كانت أحداث 11 سبتمبر/أيلول 2001، مفترق طرق له، فبعد الصدمة، قرر العمل من مصر لخلق جسرا من التواصل بين الغرب والشرق، قرر العودة إلى موطنه الأصلي في 2005 وساهم في كتابة كتب الأطفال بطريقته.

شاهد حوارا لهاني المصري عام 2014:

نال المصري جائزة أفضل مصور مصري لعام 2004، من قبل المجلس الوطني لكتب الأطفال، الذي كانت ترأسه سوزان مبارك زوجة الرئيس الأسبق حسني مبارك.

وفي 2006، حصل على جائزة الشرف من المجلس الدولي لكتب الشباب في بازل بسويسرا.

كانت عودته إلى مصر عام 2005 نهاية رحلة للطير المهاجر الذي رحل لكن لم ينسه المصريون.

المصدر: موقع "راديو سوا"

XS
SM
MD
LG