Accessibility links

حماس تحذر من كارثة بيئية تهدد قطاع غزة


قيادات حماس في استعراض عسكري-أرشيف

قيادات حماس في استعراض عسكري-أرشيف

حذرت الحكومة الفلسطينية المقالة التي تديرها حركة حماس في غزة الثلاثاء من "كارثة بيئية" بسبب ضخ كميات كبيرة من المياه العادمة قرابة سواحل القطاع المطلة على البحر المتوسط.

وقال وزير الحكم المحلي في حكومة حماس محمد الفرا إن "قطاع غزة على وشك الوقوع في كارثة بيئية بسبب عدم قدرة البلديات على تشغيل محطات الصرف الصحي جراء عدم توفر الوقود، ما قد ينتج عنه دخول المياه العادمة لمنازل المواطنين".

وأضاف الفرا، في مؤتمر صحافي في مدينة غزة، أنه "يتم ضخ 90 ألف متر مكعب من المياه العادمة في بحر غزة يوميا دون معالجة"، مما يهدد بوقوع كارثة بيئية.

ويمكن مشاهدة العديد من خطوط بلاستيكية تضخ مياه المجاري والصرف الصحي على شاطئ البحر في مناطق مختلفة في القطاع.

وأشار الفرا إلى أن إغلاق الأنفاق الحدودية بين قطاع غزة ومصر من قبل الجيش المصري أثر سلبا على عمل الوزارة"، وأدى خصوصا إلى "توقف 90 في المئة من مشاريع البلديات والوزارة".

ويعتمد قطاع غزة بشكل كبير في إدخال السلع ومواد البناء والوقود عبر مئات الأنفاق التي انتشرت بكثافة بعد سيطرة حماس على القطاع في منتصف 2007.

رام الله تحذر من عواقب اقتحام الأقصى

وفي سياق آخر، حذرت الرئاسة الفلسطينية من استمرار الاقتحامات الإسرائيلية للمسجد الأقصى، وقالت إن استمرارها قد يدفع الأمور إلى ما لا تحمد عقباه.

وقالت مرسلة "راديو سوا" في رام الله نجود القاسم، إن هذا التحذير جاء بعد ساعات من "اقتحام أكثر من 80 مستوطنا وعنصرا من المخابرات بلباسهم العسكري باحات المسجد الأقصى".

وأدانت الرئاسة الفلسطينية في بيان "عملية الاقتحام"، مطالبة الحكومة الإسرائيلية بـ"منع الاعتداءات على الفلسطينيين وممتلكاتهم ومقدساتهم".

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسلة "راديو سوا" نجود القاسم:

XS
SM
MD
LG