Accessibility links

بين داعش وإيبولا والماريجوانا.. أغرب أزياء الهالوين


ضيوف يحضرون حفلة هالوين أقامتها الممثلة جيني ماكارثي في نيويورك في 29 تشرين الأول/أكتوبر 2014

ضيوف يحضرون حفلة هالوين أقامتها الممثلة جيني ماكارثي في نيويورك في 29 تشرين الأول/أكتوبر 2014

مع أن أزياء عيد الهالوين كانت تصمم تقليديا على أساس كائنات خيالية تثير الرعب والخوف، إلا أنها تطورت في العقود الماضية في الولايات المتحدة لتشمل أيضا شخصيات ملهمة أو مضحكة أو مغرية، ويستغل البعض مناسبة الهالوين للتعبير عن اهتماماتهم أو مواقفهم من آخر الأحداث وإن كانت أحيانا تتجاوز حدود الإثارة لتصبح مسيئة.

فأزياء الأشباح ومصاصي الدماء والوحوش والهياكل العظمية والشياطين والساحرات تستبدل اليوم بأزياء تمثل مشاهير السينما والتلفزيون والشخصيات السياسية وأصحاب المهن والحيوانات الأليفة بل والأطعمة والنباتات والأجهزة الإلكترونية، منها ما يمكن شراؤها من محال تجارية ومنها ما يصممها الناس بأنفسهم.

والحفلات التي تقام في الأسبوع الذي يسبق يوم الهالوين الذي يصادف 31 تشرين الأول/أكتوبر لم تعد حكرا على الصغار، بل يحتفل بها الناس من جميع الأعمار كفرصة لأن يطلقوا لخيالهم العنان وأن يعبروا عن أنفسهم بطريقة مرحة وأن يتقمصوا شخصية مختلفة عن تلك التي يؤدونها كل يوم، وأن يخرجوا من حدود راحتهم.

بل إن هناك من يبحث عن فكرة منفردة لزي الهالوين لم يرتدها أحد من قبله.

تقليعات 2014

ومن تقليعات أزياء الهالوين التي استمدت فكرتها من أحداث عام 2014 زي يمثل الرئيس باراك أوباما وهو يرتدي بدلة باللون البيج، وزي تحدي المياه الباردة: ​

وزي لعبة آنغري بيردز

وزي تشلسي كلينتون وهي حامل وزي المرأة التي زرعت ثديا ثالثا

وزي الشخص الذي يرتدي نظارات غوغل بهدف التباهي

وزي آيفون

بما في ذلك زي آيفون 6 المقوس

وزي الهاشتاغ

والأزياء المستمدة من أفلام صدرت هذا العام مثل فيلم "فروزن" ومسلسل Sons of Anarchy وفيلم Guardians of the Galaxy ومسلسل Game of Thrones.

وقد ارتدى بعض المدافعين عن تقنين الماريجوانا زيا بأوراقها.

إيبولا وداعش

غير أن هناك من يذهب في أفكاره لأزياء الهالوين إلى حد يجده البعض مسيئا أو فاقدا للذوق، ذلك أنه يستمد الفكرة من أحداث مؤسفة لا يليق السخرية منها. فقد ظهرت هذا العام أزياء مستوحاة من وباء إيبولا الذي قتل نحو 5000 شخص في غرب إفريقيا ويهدد الدول الأخرى في العام، حيث ارتدى بعضهم أزياء تشبه الفيروس وأزياء لمرضى الفيروس، وعرض للبيع زي ممرضة "مغرية" تعتنى بمرضى إيبولا، وطرح موقع brandsonsale.com زيا للهالوين للوقاية من إيبولا.

وردا على ذلك، قالت مجلة "يو أس نيوز" إن من تريد ارتداء زي "ممرضة إيبولا المغرية" عليها أن تعيد تقييم قراراتها في الحياة.

وهناك من ارتدى أزياء تمثل إرهابيي تنظيم داعش، ما تسبب بردود فعل غاضبة على مواقع التواصل الاجتماعي.

غير أن الكاتب جيسن موير في صحيفة واشنطن بوست يرى أن ارتداء مثل هذه الأزياء التي يعدها البعض من التابوهات هو وسيلة لمواجهة مخاوفنا. وقد وافقته في ذلك الكاتبة سي إي كوب في صحيفة نيويورك ديلي نيوز.

تابو العنف الأسري

وتقمص البعض شخصية لاعب كرة القدم الأميركية راي رايس الذي اعتدى على خطيبته في مصعد ما تسبب بطرده من فريقه وتوقيفه من اللعب في رابطة دوري كرة القدم الأميركية NFL، ونشر أحدهم صورة له وهو يرتدي زي اللاعب ويجر لعبة تمثل خطيبة رايس.

ونشر آخر صورة له وهو يرتدي زي اللاعب وبصحبة زوجته بعين مصابة.

وارتدى آخر زيا للاعب كرة القدم الأميركية أدريان بيترسون الذي أدين بضرب طفله بجذع شجرة ما تسبب بفصله من فريقه.

وردا على ذلك، قالت جانيه رايس التي تعرضت للضرب "من المؤسف أن معاناتي يجدها الآخرون مثارا للتسلية".

وقالت هذه المغردة: أن نسخر من مشكلة العنف الأسري ونعزز طلي الوجوه باللون الأسود بارتداء زي يمثل راي رايس وزوجته هو أمر مثير للاشمئزاز.

زيادة الإنفاق على الهالوين هذا العام

وقد توقع الاتحاد الوطني للبيع بالتجزئة أن ينفق الأميركيون 7.4 مليار دولار على أزياء الهالوين في 2014، ويشمل ذلك 2.8 مليار دولار على الأزياء وحدها، و2.2 مليار دولار على الحلوى، وملياري دولار على الزينة، وسينفق أصحاب الحيوانات الأليفة نحو 350 مليون دولار على أزيائها. وبالمعدل سينفق الشخص الواحد 77.52 دولارا، وهو أعلى من العام الماضي بـ2.50 دولارا.

  • 16x9 Image

    لينة ملكاوي

    تخرجت الكاتبة في قسم علوم الحاسوب في جامعة اليرموك في الأردن، وبدأت عملها في الصحافة التقنية مع مجلة بايت في عمّان، ثم عملت كاتبة تقنية في شركة الزين للتكنولوجيا، قبل أن تنتقل إلى الولايات المتحدة لدراسة الماجستير في أنظمة المعلومات. عملت مع مجلة هاي الأميركية، وتعمل مع موقعي قناة الحرة وراديو سوا منذ نحو ست سنوات. تكتب في العربية والإنكليزية، وتهتم بشكل خاص بمجالات التكنولوجيا والصحة والثقافة.

XS
SM
MD
LG