Accessibility links

logo-print

هيغل: واشنطن لن تشارك في أعمال قتالية في العراق


وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل

وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل

قال وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل إن الفريق العسكري، الذي يضم 130 مستشارا عسكريا أميركيا وتوجه إلى أربيل الثلاثاء "لن يشارك في أي أعمال قتالية، بل سيقدم تقييما معمقا لما يمكن أن نساعد به العراقيين في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية".

وأوضح أن هذا الفريق سيتولى مساعدة قوات الجيش والشرطة في العراق.

وقال وزير الدفاع في كلمة ألقاها في قاعدة عسكرية في كاليفورنيا "هذا يتفق مع المعايير التي أوضحها الرئيس أوباما بجلاء تام: هذا لا يعد تمديدا لأي دور ولكنه يهدف إلى البحث عن سبل لمساعدة قوات الأمن العراقية وتقديم المشورة لها".

وأضاف هيغل "كما أوضح الرئيس بجلاء فإننا لن نعود إلى العراق بنفس الأبعاد العسكرية التي كنا فيها من قبل. الأمر بالتحديد يعني أنه لن تكون هناك قوات برية ولن تكون هناك عمليات من هذا القبيل".

حزب "الدعوة" يدعم العبادي

وعلى الصعيد السياسي، دعا حزب الدعوة الإسلامية إلى دعم حيدر العبادي رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة

وقال الحزب في بيان له إن عقبات كبيرة وعوامل داخلية وخارجية منعت المالكي من تشكيل الحكومة، فضلا عن إصرار بعض الكتل السياسية على سياسة التوافق منهجا لتشكيل الحكومة عوضا عن اعتماد النتائج الانتخابية وحدها ما أدى الى تلكؤ في الخطوات والتوقيتات الدستورية.

وأشار البيان إلى أن قيادة حزب الدعوة الاسلامية تلتزم برأي المرجع الديني الأعلى علي السيستاني الذي دعا إلى ضرورة الاسراع في اختيار رئيس جديد للوزراء يحظى بقبول وطني واسع.


المصدر: راديو سوا

XS
SM
MD
LG