Accessibility links

1 عاجل
  • أ ف ب: عشرات القتلى والجرحى في غارة جوية غرب العراق

حفتر يتعهد بفرض سيطرته الكاملة على بنغازي خلال شهر


خليفة حفتر

خليفة حفتر

تعهد القائد العام للجيش الليبي خليفة حفتر الاثنين بالسيطرة خلال فترة شهر على مدينة بنغازي التي تشهد منذ أسابيع مواجهات مع ميليشيات مسلحة بينها تنظيمات إسلامية متشددة.

وقال حفتر، في مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية "سننتهي في فترة بسيطة من قضية تواجد هذا العدو في هذه المنطقة بأكملها، وسقوط هؤلاء الإرهابيين قريب".

وأضاف حفتر، الذي أدى اليمين الأسبوع الماضي بعد أن رقاه البرلمان المعترف به دوليا إلى رتبة فريق أول "ستنتهي العمليات في مدينة بنغازي قبل منتصف الشهر المقبل".

وتخوض القوات التي يقودها حفتر، منذ تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، معارك يومية مع مجموعات مسلحة بينها تنظيمات متشددة بهدف السيطرة الكاملة على بنغازي، بعدما سقط جزء كبير من المدينة في أيدي هذه الجماعات في تموز/ يوليو 2014.

وتشكل المعارك في بنغازي أحد فصول "عملية الكرامة" العسكرية التي يقودها حفتر منذ أيار/ مايو 2014 والتي قال إن هدفها تخليص البلاد من نفوذ الجماعات المسلحة، في خطوة رأت فيها الحكومة المعترف بها دوليا انقلابا في البداية، قبل أن تتبناها.

وقال حفتر إن عملية الكرامة جاءت استجابة للنداءات الشعبية المتكررة بعودة الجيش الليبي، داعيا "دول العالم إلى الوقوف مع الجيش الليبي".

وتعصف بليبيا أزمة سياسية عنوانها الصراع على الشرعية والسلطة منذ إسقاط معمر القذافي عام 2011.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG