Accessibility links

logo-print

ليبيا.. غارة على قاعدة لميليشيا الغريان وقوات حفتر تعلن المسؤولية


الجنرال الليبي المتقاعد خليفة حفتر

الجنرال الليبي المتقاعد خليفة حفتر

شنت طائرة مقاتلة تابعة للقوات الموالية للواء الليبي المنشق خليفة حفتر الاثنين غارة جوية على قاعدة عسكرية تسيطر عليها ميليشيات مناهضة للحكومة في غرب ليبيا، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الليبية الرسمية.

وتعتبر هذه أول غارة جوية في غرب ليبيا منذ ثلاثة أسابيع.

وقد استهدفت الغارة مخزنا للذخيرة تسيطر عليه المجموعة المسلحة في الغريان (120 كيلومترا جنوب غرب طرابلس)، ما أسفر عن إصابة 15 شخصا بجروح طفيفة، وفقا للوكالة، في حين تحدثت قناة "النبأ" التلفزيونية عن سقوط 11 جريحا.

وميليشيات الغريان (120 كيلومترا جنوب غرب طرابلس) تشكل جزءا من قوة "فجر ليبيا" الإسلامية التي سيطرت على طرابلس في نهاية آب/أغسطس وطردت ميليشيات الزنتان الوطنية من مطار العاصمة.

وتعرضت قوة "فجر ليبيا" الشهر الفائت لغارات في طرابلس نسبتها الولايات المتحدة إلى الإمارات ومصر.

واتهم الإسلاميون البرلمان المنبثق من انتخابات 25 حزيران/يونيو والذي يهيمن عليه "الوطنيون" ويعترف به المجتمع الدولي، بالتواطؤ مع أبوظبي والقاهرة.

وتشكل مدينة طبرق (1600 كيلومتر شرق طرابلس) مقرا للحكومة والبرلمان المعترف بهما من المجتمع الدولي في حين باتت طرابلس مقر المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته ومقر حكومة موازية.

قوات حفتر تعلن مسؤوليتها عن الغارة

وأكد الضابط صقر الجاروشي أحد المقربين من خليفة حفتر الاثنين أن قوات حفتر هي التي شنت هذه الغارة على ميليشيات الغريان.

ومنذ أيار/مايو، يقود حفتر الذي انضمت إليه وحدات عدة في الجيش الليبي بينها القوات الجوية، عملية ضد ما يعتبره "مجموعات إرهابية" تفرض نفوذها في مدينة بنغازي (شرق البلاد).

لكن قوات حفتر لم تنجح في التغلب على الميليشيات الإسلامية وبينها متطرفو أنصار الشريعة الذين سيطروا في تموز/يوليو على قواعد عسكرية رئيسية في بنغازي.

مالطا: تدخل الأمم المتحدة ضروري لإنهاء الفوضى في ليبيا

من جهته، اعتبر رئيس وزراء مالطا جوزف موسكات الاثنين أنه لا بد من تدخل الأمم المتحدة في ليبيا لإنهاء "الفوضى".

وقال موسكات خلال استقباله مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين انطونيو غوتيريس "ثمة حاجة أكيدة إلى تدخل الأمم المتحدة في ليبيا. نؤمن بحل جامع للفوضى في ليبيا يأخذ في الاعتبار إرادة الشعب الليبي التي عبر عنها في صناديق الاقتراع لكنه يقر أيضا بالحقائق على الأرض".

المصدر: راديو سوا/وكالات

XS
SM
MD
LG