Accessibility links

logo-print

تراجع أسعار النفط يهوي بأسواق المال الخليجية


سوق الأوراق المالية السعودية

سوق الأوراق المالية السعودية

تراجعت أسواق المال الخليجية بشكل حاد الخميس مع انخفاض أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها منذ 11 عاما.

وساهمت المؤشرات الاقتصادية السلبية والتوترات الإقليمية الناتجة عن الأزمة بين السعودية وإيران، في زعزعة ثقة المستثمرين الذين أقبلوا على بيع الأسهم.

وقادت سوقا الأسهم في دبي والرياض عمليات التراجع، بعد أن فقدتا أكثر من ثلاثة في المئة من قيمتهما مع ساعات التداول الأولى. وتراجعت أسواق المال الخمس الأخرى أيضا في دول مجلس التعاون الخليجي.

وفقدت سوق "تداول" المالية في الرياض 3.7 في المئة بعد دقائق من بدء التعاملات، لتنخفض إلى أدنى مستوى لها منذ ثلاثة أعوام. أما سوق دبي فخسرت أربعة في المئة من قيمتها، وبلغت مستويات ما دون 3000 نقطة للمرة الأولى هذه السنة.

وفقدت سوق أبو ظبي 2.3 في المئة لتتراجع إلى ما دون 4200 نقطة، بينما تراجعت سوق الدوحة دون 9800 نقطة بعد خسارتها ثلاثة في المئة.

وانعكست هذه التراجعات على أسواق المال الأخرى، ففقدت سوق الكويت 1.7 في المئة من قيمتها وبلغت التداولات مستويات لم تبلغها منذ 11 عاما، في حين خسرت سوق عمان 0.1 في المئة، والبحرين 0.7 في المئة.

وواصل برميل النفط تراجعه عالميا الخميس، ليقارب سعره 33 دولارا، وهو الأدنى منذ عام 2004، علما أن سعر البرميل تراجع بزهاء ستين في المئة منذ منتصف العام 2014.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG