Accessibility links

دول خليجية تبحث خطة لرصد نشاطات حزب الله فيها


عناصر من حزب الله خلال تشييع أحد قتلاه الذين سقطوا في سورية، أرشيف

عناصر من حزب الله خلال تشييع أحد قتلاه الذين سقطوا في سورية، أرشيف

تبحث دول مجلس التعاون الخليجي "وضع آلية لرصد تنقلات ومعاملات حزب الله المالية والتجارية"، كما قال مسؤول بحريني خلال اجتماع لمسؤولين خليجيين في الرياض الخميس.
وقال وكيل وزارة الداخلية في البحرين اللواء خالد العبسي "سنتخذ توصيات يتم رفعها إلى وزراء الداخلية (...) وهناك فريق مختص من الجهات المعنية للتنسيق مع البنوك والدوائر الأخرى".
وتابع أن الاجتماع يناقش أيضا "تشكيل الفريق الذي سيتطرق إلى الجوانب القانونية والإدارية والمالية" لتنفيذ قرار دول الخليج.
ورفض المسؤول البحريني الرد على سؤال حول أعداد المطرودين من الدول الخليجية بسبب الاشتباه في انتمائهم إلى حزب الله اللبناني الشيعي.
وكان العبسي قد ذكر في تصريحات له خلال افتتاح الاجتماع أن القرار حول حزب الله "المرتبط أيديولوجيا بإيران وما يتصل بإقامات المنتسبين إليه أو معاملاتهم المالية والتجارية يأتي إثر اكتشاف عدة خلايا إرهابية تنتمي إلى الحزب في دول الخليج"، كما قال.
وأشار إلى "ضلوع حزب الله في دعم وتدريب بعض الجماعات الإرهابية وتنشيط خلايا التجسس ودعم العمليات الإرهابية في دول الخليج، والتدخل السافر في سورية".
وختم العبسي قائلا إن "البحرين تقوم حالياً بالتنسيق مع الجهات المعنية لوضع آلية متكاملة حول هذا القرار والعمل على كشف الخلايا المرتبطة بالحزب ورصد حركات الأموال" المتصلة به.
من جهته، قال هزاع الهاجري الامين العام المساعد للشؤون الأمنية في مجلس التعاون إن الاجتماع يعقد بناء على ورقة العمل المقدمة من وزير داخلية البحرين الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة إلى اجتماع وزراء الداخلية بدول المجلس في المنامة في أبريل/نيسان الماضي".
وأشار إلى "تدارس السبل الكفيلة باتخاذ الإجراءات ضد المنتسبين إلى حزب الله اللبناني في دول المجلس، ووضع الآليات المناسبة لتنفيذ القرار بالتنسيق مع الجهات المعنية الأخرى".
وقد أعلنت دول الخليج مطلع يونيو /حزيران الماضي اتخاذ اجراءات ضد المنتسبين لحزب الله في دولها اثر مشاركته في القتال في سورية.
وكان مصدر حكومي في بيروت أعلن لوكالة الصحافة الفرنسية في العشرين من يونيو /حزيران الماضي أن 18 لبنانيا طردوا من قطر بسبب الانتماء لحزب الله.
ويعمل في دول الخليج العربي نحو 360 الف لبناني يحولون سنويا إلى لبنان نحو أربعة مليارات دولار، بحسب وسائل إعلام.
XS
SM
MD
LG