Accessibility links

دول الخليج تنتقد تدخل حزب الله في سورية


صورة من اجتماع لوزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي عقد في الرياض في 2 يونيو/حزيران 2013

صورة من اجتماع لوزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي عقد في الرياض في 2 يونيو/حزيران 2013

اعتبرت دول مجلس التعاون الخليجي في بيان لها أن تدخل حزب الله اللبناني في سورية يعوق الجهود المبذولة لعقد مؤتمر "جنيف 2 " للسلام.

وأدان البيان الرسمي لاجتماع وزراء خارجية المجلس الذي عقد في المنامة مساء السبت "استمرار تدخل ميليشيات حزب الله تحت لواء الحرس الثوري" الإيراني.

ودعا البيان إلى "وضع حد لهذا التدخل الذي سيكون معوقا للجهود المبذولة لعقد مؤتمر جنيف 2".

كما أعرب المجلس عن قلقه إزاء انعكاسات الأزمة السورية على لبنان أمنيا وسياسيا، داعيا الحكومة اللبنانية إلى أن تنأى بنفسها وتمنع تدخل أي طرف لبناني في الأزمة.

ورحب البيان بنتائج اجتماع أصدقاء سورية الذي عقد في الدوحة في وقت سابق من الشهر الجاري، وما تضمنه من الإعلان عن دعم المعارضة السورية.

كما رحبت دول مجلس التعاون الخليجي في بيانها بانتخاب الرئيس الإيراني حسن روحاني مؤكدة "أهمية التعاون مع إيران لتعزيز أمن واستقرار وازدهار المنطقة".

وقال البيان إن دول الخليج ترحب كذلك بقرار مجلس الأمن إحالة ملف الأسرى والمفقودين وإعادة الممتلكات الكويتية إلى بعثة الأمم المتحدة لدى العراق تحت الفصل السادس.

وأضاف البيان أن الوزراء استعرضوا الموضوعات المطروحة على جدول أعمال الاجتماع الوزاري المشترك بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي.

ومن ناحيتها قالت وكالة أنباء البحرين الرسمية إن جدول أعمال الاجتماع سيركز على النزاع السوري وإعادة إطلاق عملية السلام في الشرق الأوسط والعلاقات مع إيران وبرنامجها النووي ومكافحة الإرهاب.

من جهته، أكد الاتحاد الأوروبي أن المحادثات ستشمل "الأوضاع الكارثية في سورية وازدياد حدة التوتر المذهبي في لبنان والعراق بفعل الأزمة السورية".

يذكر أن التوصل لاتفاق للتبادل الحر بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي متعثر رغم بدء المفاوضات حوله عام 1990 ضمن اتفاق إطاري للتعاون وقع عام 1988.

وقد تم تعليق المفاوضات عام 2010 بقرار خليجي بسبب إصرار الاتحاد الأوروبي على تضمين الاتفاق شق يتعلق بحقوق الإنسان ومعارضة دول الخليج الإبقاء على الضرائب المرتفعة المفروضة على استيراد المشتقات النفطية في أوروبا.

ويضم مجلس التعاون لدول الخليج العربية السعودية والكويت والإمارات العربية وسلطنة عمان وقطر والبحرين، في المقابل يضم الاتحاد الأوروبي في عضويته 27 دولة تضاف إليهم كرواتيا اعتبارا من الاثنين المقبل.
XS
SM
MD
LG