Accessibility links

logo-print

البيت الأبيض: خطة إغلاق سجن غوانتانامو في مراحلها الأخيرة


أحد المعتقلين في غوانتانامو - أرشيف

أحد المعتقلين في غوانتانامو - أرشيف

أعلن البيت الأبيض الأربعاء أنه في المراحل النهائية لخطة إغلاق سجن غوانتانامو العسكري في كوبا، الذي تحتجز فيه الولايات المتحدة معتقلين أجانب بتهم تتعلق بالإرهاب.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش ارنست إن الإدارة الأميركية تأمل قطع الطريق على معارضة الجمهوريين في الكونغرس، الذين عارضوا سابقا توجه الرئيس باراك أوباما الساعي إلى إغلاق المعتقل والذي يعد أهم الأهداف التي يسعى لتحقيقها منذ توليه الرئاسة.

أرنست قال إن البيت الأبيض سيعرض الخطة على المشرعين حال انتهائها للحصول على الموافقة عليها.

وأصبح السجن مصدرا للانتهاكات التي تزعم استخدام أساليب الإيهام بالغرق أثناء خضوع المعتقلين للاستجواب. وقال البيت الأبيض إن الجماعات المسلحة تستخدم السجن كدعاية لاستهداف الولايات المتحدة.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز قد نشرت تقريرا الأربعاء كشفت فيه أن مستشارة الأمن القومي في البيت الأبيض سوزان رايس التقت مؤخرا وزير الدفاع آشتون كارتر وقدمت له مذكرة تتضمن مهلة من 30 يوما لاتخاذ قرار بترحيل السجناء خارج المعتقل.

وكان المبعوث السابق لوزارة الخارجية المسؤول عن نقل السجناء من سجن غوانتانامو كليفورد سلون قد قال للصحفيين الثلاثاء إن الوقت قد حان الآن للتخلص من القيود القانونية التي تمنع إغلاق السجن، حسب وصفه.

وكان المشرعون الجمهوريون قد اعترضوا على قرار إغلاق السجن معتبرين ترحيل السجناء إلى دول أخرى قد يؤدي إلى حصولهم على حريتهم وسيشكلون تهديدا للولايات المتحدة.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG