Accessibility links

الإدارة الأميركية: ملتزمون بإغلاق معتقل غوانتانامو


مظاهرات أمام البيت الأبيض تطالب بإغلاق غوانتانامو

مظاهرات أمام البيت الأبيض تطالب بإغلاق غوانتانامو

قال كبير موظفي البيت الأبيض دنيس ماكدونو إن الرئيس باراك أوباما سينفذ وعده بإغلاق معتقل خليج غوانتانامو في كوبا، وذلك فيما أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الاثنين نقل معتقل إلى السعودية.

وأوضح ماكدونو في تصريحات أدلى بها لقناة FoxNews مساء الأحد، أن الرئيس سيطرح أولا خطته لإغلاق المعتقل على الكونغرس للحصول على موافقته، مشيرا إلى أن البيت الأبيض سيحدد الخطوات التي سيتم اتخاذها في هذا الصدد في حال لم يحصل على تأييد الكونغرس.

وتابع قائلا إن أوباما "يشعر بالتزام تجاه الرئيس القادم. سيعالج هذا الأمر حتى لا يواجهوا نفس الحزمة من التحديات". جدير بالذكر أن ولاية أوباما الحالية والأخيرة تنتهي مطلع العام المقبل.

نقل معتقل إلى السعودية

وأعلن البنتاغون في بيان الاثنين نقل معتقل سعودي من غوانتانامو إلى المملكة ليصبح بذلك عدد المعتقلين المتبقين 103 في هذا السجن بكوبا.

وأوضح غاري روس، أحد المتحدثين باسم البنتاغون، أن المعتقل ويدعى محمد عبد الرحمن وصل إلى السعودية الاثنين.

وكان أوباما قد تعهد خلال حملته الانتخابية في 2008 بإغلاق السجن العسكري الذي احتجز فيه مشتبه فيهم أجانب في قضايا إرهاب بعد هجمات الـ 11 أيلول/سبتمبر 2001.

وكان هذا التعهد الذي لم ينفذه الرئيس بعد من الموضوعات التي يطرحها دائما في خطاب حالة الاتحاد السنوي منذ انتخابه.

وتشير الإدارة الأميركية إلى أن جماعات مثل تنظيم القاعدة تستخدم السجن كأداة للدعاية لتجنيد عناصر في صفوفها، مضيفة أن الإبقاء عليه مكلف للغاية. ونقلت إدارة أوباما عددا من المعتقلين إلى دول أخرى كلما تيسر.

المصدر: وكالات/ راديو سوا

XS
SM
MD
LG