Accessibility links

logo-print

محافظ شمال سيناء ينفي أي وجود للقاعدة


التفجير الأخير الذي طال خط الغاز المصري إلى إسرائيل والأردن ، أرشيفية

التفجير الأخير الذي طال خط الغاز المصري إلى إسرائيل والأردن ، أرشيفية

نفى محافظة شمال سيناء اللواء السيد عبد الوهاب مبروك وجود عناصر من تنظيم القاعدة في المحافظة، التي تشهد انفلاتا أمنيا منذ الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك في شهر فبراير/شباط من العام الماضي.

وقال مبروك في تصريحات صحافية إنه "لا صحة للادعاءات التي تناقلتها بعض وسائل الإعلام خلال الفترة الماضية حول وجود عناصر القاعدة أو معسكرات تدريب لها" في شمال سيناء.

وأضاف أنه "دائم التجوال في جميع مناطق المحافظة، ولم يشهد أي معسكرات أو تدريبات لعناصر جهادية أو تواجد لتنظيم القاعدة كما يشاع".

وقال مبروك إن "ما أثاره البعض عقب التفجير الأخير لخط نقل الغاز المصري يوم 22 يوليو/تموز الجاري عن إعادة تصدير الغاز إلى إسرائيل غير صحيح بالمرة"، مشيرا إلى أن "سبب الاشتعال هو وجود بواقي من الغاز في الخط".

وبشأن تداول أحد الفيديوهات عن تبني جماعة تطلق على نفسها اسم "أنصار بيت المقدس" لعملية تفجير خط الغاز الأخيرة، قال إنه "لأول مرة يسمع عن هذه الجماعة"، مضيفا أن "من فجر الغاز في المرة الأولى هو من فجره في المرات التالية والمرة الأخيرة أيضا".

يذكر أن خط أنابيب الغاز المصري في سيناء قد تعرض للتفجير 15 مرة منذ قيام ثورة 25 يناير.

وكانت السلطات المصرية قد أوقفت تصدير الغاز إلى إسرائيل بسبب إخلال الجانب الإسرائيلي بشروط التعاقد مع مصر، على حد قول الجانب المصري، إلا أنه مازالت تستخدم الخط في تصدير الغاز إلى الأردن.

شراء الأراضي

وعما تردد عن إقبال الفلسطينيين على شراء الأراضي والعقارات برفح والشيخ زويد والعريش وغيرها، أكد محافظ شمال سيناء أنه "لا توجد ظاهرة تدل على ذلك أو وثائق رسمية تؤكده".

وأضاف أنه "قد تم التعامل مع هذا الموضوع باهتمام شديد، كما تم إخطار الجهات السيادية للتحقق منه وهو محل اهتمام ودراسة من جميع الأجهزة المعنية".

وأشار إلى أن "المرسوم بقانون الصادر لتنمية سيناء قد حدد شروطا ووضع الضوابط الكفيلة بعدم تملك الأجانب لأراضي سيناء".

وأوضح أنه "يتم التعامل مع المستثمرين المصريين على أرض سيناء مقابل بدل الانتفاع محدد المدة، ويتم أخذ جميع الاشتراطات لعدم التصرف في الأراضي بالبيع أو التنازل للغير لتلافي ذلك".
XS
SM
MD
LG