Accessibility links

logo-print

المناظرة الجمهورية.. ترامب يهاجم كروز وبوش ينتقد كلينتون


المرشحين ترامب وكروز

المرشحين ترامب وكروز

مع اقتراب موعد الانتخابات التمهيدية في السباق الرئاسي إلى البيت الأبيض شهدت مناظرة الجمهوريين، الخميس، تغييرا في اللهجة وخصوصا بين المرشحين الأبرزين دونالد ترامب وتيد كروز اللذين تخليا عن المجاملات المعتادة.

وبعد أشهر من الحملات العشوائية تنافس فيها أكثر من 10 مرشحين على أمل لفت الانتباه، كانت المناظرة التي تمت في ساوث كارولاينا مختلفة عن السابق، إذ بات التركيز أوضح على أهمية اختيار مرشح للحزب الجمهوري.

مناظرة ترامب وكروز

واحتكر ترامب وكروز الذي يتقدم استطلاعات الرأي في آيوا، الولاية الأميركية الأولى التي ستبدأ فيها الانتخابات التمهيدية في الأول من شباط/ فبراير، حيزا من المناظرة التي تحولت إلى مشادة تجاهلا فيها المرشحين الآخرين في بعض الأحيان.

وفي انتظار نتائج الانتخابات التمهيدية التي سيتواجه فيها المرشحون في الثامن من تشرين الثاني/ نوفمبر، فإن استطلاعات الرأي لا تزال تظهر تقدما واضحا للملياردير ترامب الذي يتصدر بنسبة 33 في المئة من نوايا التصويت في مقابل 20 في المئة لكروز و13 في المئة لسناتور فلوريدا ماركو روبيو، بحسب آخر استطلاع أجرته WSJ/NBC.

وعلق ترامب الفخور بأدائه "كم أحب هذا الاستطلاع".

بوش ينتقد كلينتون

وركز المرشحون السبعة، المتفقون على انتقاد السياسة الخارجية للرئيس باراك أوباما، هجماتهم على هيلاري كلينتون المرشحة الأوفر حظا في المعسكر الديموقراطي.

واعتبر جيب بوش نجل وشقيق رئيسين أسبقين أن وزيرة الخارجية السابقة ستكون "كارثة" على الأمن القومي الأميركي. وقال روبيو إن كلينتون "لم تعد مؤهلة لتكون القائد الأعلى".

وشهدت المناظرة، قبل ذلك، تبادلا للهجمات الحادة. فقد أخذ دونالد ترامب على كروز ولادته في كندا، وقال أن ذلك يحرمه من الحق في تولي الرئاسة.

وما كان من كروز سوى أن علق بأن ترامب "يشعر بالهلع لتراجع أدائه في استطلاعات الرأي في آيوا وأنه قرر اختلاق أزمة للاحتفاظ بالمرتبة الأولى".

وقال كروز "في أيلول/ سبتمبر، أكد لي صديقي دونالد أن محاميه راجع الملف من كل نواحيه وأنه لم يعثر على أي مشكلة".

وأضاف سناتور تكساس "الدستور لم يتغير منذ أيلول/ سبتمبر، بعكس أرقام الاستطلاعات (..) ودونالد مستاء لتراجع ادائه في آيوا".

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG