Accessibility links

طفلك يشتري تطبيقات على الهاتف دون علمك؟ قد تستحق تعويضا من غوغل


شعار متجر غوغل بلاي

شعار متجر غوغل بلاي

وافقت شركة غوغل على دفع تعويضات بقيمة 19 مليون دولار عن مشتريات في الولايات المتحدة أجراها أطفال من دون علم آبائهم من متجر "غوغل بلاي" واضطر الآباء إلى تسديد فواتير الحسابات، وذلك بعد أن رفعت مفوضية التجارة الفيدرالية الأميركية FTC دعوى ضد الشركة.

وسمحت تطبيقات هاتفية تعمل بنظام تشغيل آندرويد للأطفال أن يحملوا خيارات إضافية أو ترقيات من متجر "غوغل بلاي" من دون إذن أولياء أمورهم الذين لا يعلمون بها إلا بعد وصول الفواتير الدورية.

وقبلت الشركة أيضا بتعديل مناهج وضع الفواتير التي تعتمدها للحصول على موافقة صريحة قبل تسديد خدمات تحميل التطبيقات على الأجهزة المحمولة.

وكانت مفوضية التجارة الفيدرالية قد رفعت شكوى ضد غوغل في 2011، متهمة إياها بفوترة عمليات تحميل أجراها أطفال على موقع "غوغل بلاي". وكان عدة مستخدمين قد تلقوا فواتير تصل قيمتها إلى مئات الدولارات.

وقالت إديت راميريز رئيسة اللجنة إن "الهواتف الذكية والأجهزة المحمولة باتت جزءا لا يتجزأ من حياة ملايين الأسر الأميركية.. ومن الضروري إذن تذكير المجموعات بأن آليات الحماية لا تزال تطبق وينبغي ألا يطلب من المستخدمين تسديد فواتير مشتريات لم يقوموا بها".

وصرحت غوغل في بيان نشر بعد صدور قرار اللجنة "أجرينا التعديلات اللازمة لضمان أفضل استخدام لغوغل بلاي. ونحن سعيدون لأننا انتهينا من هذه المسألة".

وكانت آبل قد قبلت في كانون الثاني/يناير بدفع 32.5 مليون دولار من التعويضات لفواتير مشتريات أجراها أولاد من دون علم أهلهم من متجر "آب ستور".

هذا، ورفعت مفوضية التجارة الفيدرالية في تموز/يوليو دعوى قضائية على موقع أمازون لأنه جعل من السهل على الأطفال أن يشتروا برامج لأجهزتهم النقالة من غير موافقة آبائهم.


المصدر: راديو سوا/وكالات

XS
SM
MD
LG