Accessibility links

logo-print

تجول في أهرامات الجيزة مع غوغل


خدمة "رحلات التجوّل الافتراضي في مصر" من غوغل

خدمة "رحلات التجوّل الافتراضي في مصر" من غوغل

في مطلع شهر أيلول/سبتمبر، قدمت شركة غوغل خدمة مشاهدة أهرامات مصر والتجول عبرها افتراضيا عن طريق خدمة "ستريت فيو"، التي لاقت رواجا كبيرا لا سيما أن السياحة في مصر تراجعت في السنوات الأخيرة بسبب الأحداث السياسية.

وتغطي خدمة "رحلات التجوّل الافتراضي في مصر" أهرامات الجيزة إضافة إلى العديد من المواقع الأثرية المصرية أخرى، مثل تمثال أبو الهول وهرم زوسر (الهرم المدرّج) ومدينة أبو مينا والكنيسة المعلّقة وقلعة صلاح الدين وقلعة قايتباي، إضافة إلى معهد غوغل الثقافي الذي يعرض صورا عالية الجودة من أبرز هذه المواقع.

وكانت غوغل قد أطلقت "رحلات التجوّل الافتراضي" لمواقع أخرى في بلدان عربية، لكنها لمواقع حديثة مثل "برج خليفة" في دبي وجامع الشيخ زايد في أبو ظبي. وقدمت خدمة التجول في "المتحف الوطني" في العراق و"متحف الفن الإسلامي" في قطر، ما سمح للناس حول العالم باستعراض الآلاف من القطع الأثرية النادرة والنماذج المعمارية الفريدة.

ولتطوير هذه الخدمة، تعتمد غوغل جهاز "تريكر" Trekker، الذي يحتوي على كاميرات ويمكن ارتداؤه لالتقاط الصور عالية الدقة للممرات وزوايا المواقع الأثرية. وكانت غوغل اعتمدت في المعالم العالمية الأخرى على صور الأقمار الصناعية والصور من سياراتها المتجولة من غير سائق، غير أن تلك الأدوات غير كافية لالتقاط التفاصيل المهمة بجودة عالية.

وتُدمج الصور بعضها مع بعض لتكوين عروض بانورامية بزاوية 360 درجة تتيح للزائر الافتراضي التجول تفاعليا كما لو كانوا في الموقع فعلا.

وقد لاقت هذه الخدمة ترحيبا من قبل السلطات المصرية، إذ أكدت غوغل أنها تلقت دعما حكوميا لتطويره.

وهذا فيديو من غوغل للصور التي يمكن استعراضها من خلال خدمة "رحلات التجوّل الافتراضي في مصر":

المصدر: راديو سوا

XS
SM
MD
LG