Accessibility links

غوغل في كل مكان.. عملاق الإنترنت يتسلل للتلفزيون والساعة والسيارة


مدير الهندسة في غوغل يعرض نظام "آندرويد أوتو" للتكامل بين هواتف آندرويد والسيارة

مدير الهندسة في غوغل يعرض نظام "آندرويد أوتو" للتكامل بين هواتف آندرويد والسيارة

من الأنظمة التي تجس نبضنا وتراقب صحتنا، إلى تلك التي تتحكم في أدواتنا المنزلية أو ترافقنا في سياراتنا، ما زالت شركة غوغل تطوّر المزيد من الأنظمة التي تتخلل مختلف نواحي حياتنا، وقد تم عرض أحدثها في مؤتمر "غوغل آي أو" Google I/O السنوي للمطورين يومي الأربعاء والخميس في سان فرانسيسكو.

فقد كشفت غوغل الأربعاء عن خططها لتوسيع نظام التشغيل آندرويد الخاص بالأجهزة المنتقلة ليكون متكاملا مع الساعات الذكية والتلفزيونات وأنظمة التحكم بالحرارة في المنزل وتعليمات السير أثناء القيادة وغير ذلك الكثير.

وفيما يلي أبرز الأنظمة التي أزيح عنها الستار في معرض "غوغل أي أو":

ترقية نظام التشغيل آندرويد

عرضت شركة غوغل إصدارا جديدا من نظام التشغيل آندرويد باسم L يتبع نسخة "كيت كات". وأبرز ما يلفت النظر في الإصدار الجديد رسوماته الجذابة والمتحركة وعمق الصور. لكن خصائصه لا تقتصر على الجمال فحسب، بل لديه إمكانيات جديدة مثل تحسين السرعة وإطالة عمر البطارية وإضافة أكثر من 5000 واجهة تطبيق برمجي API للمطورين. ويمتاز الإصدار بالتصريح التلقائي الذي يتعرف تلقائيا على الأجهزة الأخرى لاسلكيا.

ويرتقب صدور هذه الترقية لنظام التشغيل آندرويد في الأشهر القليلة المقبلة.

مبادرة آندرويد للعمل

وكشفت غوغل أيضا عن مبادرة تدعى "آندرويد للعمل" Android for Work تهدف إلى تحسين خصائص الحماية في آندرويد لأغراض التجارة والأعمال. وأعلنت الشركة عن تكامل ما بين مايكروسوفت أوفيس وغوغل درايف داخل نظام آندرويد، ومن إمكانياته إدخال وثائق أوفيس إلى غوغل درايف من غير الأخطاء الموجودة سابقا.

هواتف آندرويد أقل سعرا

وأعلنت غوغل أيضا عن مشروع "آندرويد ون" Android One الذي يهدف إلى التمهيد لتطوير هواتف ذكية قليلة التكلفة (أقل من 100 دولار) إلى الدول النامية، ورفع حصة غوغل في سوق الهواتف عالميا.

ساعات ذكية وأجهزة أخرى يمكن ارتداؤها

وقدمت غوغل عرضا لنظام "آندرويد وير" Google Wear لتشغيل الأجهزة التي يمكن ارتداؤها، لا سيما الساعات الذكية، حيث يمكن عرض أهم المعلومات التي تحتاجها من هاتفك الذكي، مثل المواعيد والطقس والرسائل النصية وغيرها بالنظر إلى ساعتك.

آندرويد للسيارات

أما نظام "آندرويد أوتو" Android Auto الذي كشفت عنه غوغل، فيهدف إلى التكامل بين هاتفك وسيارتك بطريقة تضمن الأمان على الطريق. فهذا النظام يرسل تطبيقاتك الشخصية إلى سيارتك، بما في ذلك الخرائط والمواعيد والموسيقى.

وهذا فيديو يشرح المزيد عن نظام "آندرويد أوتو":

تلفزيون آندرويد

وتحاول غوغل أن تدخل إلى تلفزيونك بنظام "آندرويد تي في" Android TV، الذي يتعامل مع التلفزيون كما لو كان شاشة لآندرويد. وتعتبر خصائص البحث من أبرز ما يميز هذا النظام، حيث يمكن غربلة أفلام يوتيوب ومعلومات أساسية عن البرامج.

وقامت غوغل بتحديث أداة كرومكاست التي تربط بين التلفزيون والإنترنت بخصائص جديدة مثل تمكين المزيد من الأجهزة بالارتباط بها.

وهذا فيديو يعرض المزيد عن "آندرويد تي في":

غوغل للمساعدة على مراقبة صحتك

وبمعية الأجهزة القابلة للارتداء والتي تشغل نظام "غوغل وير" قدّمت الشركة أيضا نظام "غوغل فت" Google Fit الذي يسمح للعديد من الأجهزة والتطبيقات الصحية بأن تعمل معا بشكل متكامل بالتشارك في البيانات، مثل عدد الخطوات التي خطوتها وعدد السعرات الحرارية التي حرقتها وعدد ساعات النوم، وتتعاون غوغل في ذلك مع العديد من الشركات المصنعة للأجهزة القابلة للارتداء مثل أديداس ونايكي وإنتل و"رن كيبر" RunKeeper و"ويثنغز" Withings.

وهذا فيديو يعرض المزيد عن "غوغل فت":

XS
SM
MD
LG