Accessibility links

logo-print

قبل ترخيصها رسميا.. سيارة غوغل لا تحتاج إلى سائق


سيارة غوغل ذاتية القيادة

سيارة غوغل ذاتية القيادة

أبلغت الإدارة الوطنية الأميركية للسلامة على الطرق السريعة شركة "غوغل" أنها بصدد اعتبار أنظمة القيادة الذاتية في السيارات التي صممتها "سائقين".

ويمثل القرار خطوة مهمة لغوغل وشركات أخرى تعكف على تطوير سيارات ذكية لطرحها مستقبلا في الأسواق، والتي لا تعتمد على سائق حامل لرخصة قيادة.

وذكرت رويترز أن غوغل توصلت بهذا الرد الرسمي بعد أن راسلت سلطات النقل الأميركية في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي. وتضمن رد الإدارة الوطنية أن "السائق في السيارة التي طورتها غوغل هو نظام القيادة الذاتية وليس أحدا من ركابها".

ويتعارض القرار مع النقاشات القانونية التي تشهدها ولايات أميركية، ففي كاليفورنيا مثلا، اقترحت إدارة تسليم رخص القيادة في كانون الأول/ديسمبر الماضي وجود سائقين يحملون رخص قيادة داخل السيارات الذكية المطورة.

وكانت الحكومة الأميركية قد أعلنت قبل أسابيع خطة ميزانيتها أربعة مليارات دولار تهدف لوضع قوانين وطنية تنظم شروط طرح سيارات ذاتية القيادة في المدن الأميركية.

ومن المتوقع أن يتخطى حجم سوق السيارات الذكية 500 مليار يورو بحلول العام 2035، بحسب دراسة حديثة أصدرتها مجموعة "ايه تي كيرني"، أشارت إلى منافسة محتدمة في هذا المجال بين مجموعات التكنولوجيا وكبار مصنعي السيارات.

المصدر: رويترز/وكالات

XS
SM
MD
LG