Accessibility links

"غول كونترول".. تقنية جديدة لمراقبة خط المرمى في مباريات كرة القدم


اختبار تقنية خط المرمى في مواجهة ودية بين إنكلترا وبلجيكا على ملعب ويمبلي في لندن

اختبار تقنية خط المرمى في مواجهة ودية بين إنكلترا وبلجيكا على ملعب ويمبلي في لندن

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في بيان على موقعه الجمعة منح شركة "غول كونترول المحدودة"، ومقرها فورسلين في ألمانيا، ترخيصا لنظام تقنية خط المرمى "غول كونترول فور دي" (GoalControl-4D)، والتي تستخدم 14 كاميرا عالية السرعة موزعة حول الملعب لمراقبة خط المرمى.

وقد وقّعت الشركة عقد الترخيص مع فيفا بعد اختبارات ناجحة على ملعبيّ اسبريت أرينا في دوسلدورف، وفيلتينس أرينا في غيلسنكيرشن شهر فبراير/شباط 2013.

وأضاف البيان أن التقنية الجديدة تموضع الكرة تلقائيا كلما اقتربت من خط المرمى باستخدام ثلاثة أبعاد. وبمجرد أن تعبر الكرة خط المرمى بكامل محيطها، تقوم وحدة التحليل المركزية بإرسال إشارة مشفرة لساعة اليد الخاصة بالحكم لتنبيهه في جزء من الثانية.

ولن تتطلب التقنية الجديدة تغييرا لأي من الكرات، القوائم، أو العوارض المستخدمة حاليا.

وسوف تشارك تقنية "غول كنترول" في مناقصة مع ثلاث تقنيات أخرى، وهم "عين الصقر" من تطوير تويوتا؛ "غولرف" (GoalRef)؛ وكايروس التي طورتها أديداس، لتطبيق أيّ منها في كأس القارات 2013 وكأس العالم 2014، واللذان سيُقاما في البرازيل.

وجدير بالذكر أنه تم استخدام "تقنية خط المرمى" لأول مرة في بطولة كأس العالم للأندية 2012، التي احتل فيها الأهلي المصري المركز الرابع، وذلك بعد موافقة مجلس الاتحاد الدولي كرة القدم.

وكذلك سيكون الاتحاد الإنكليزي لكرة القدم هو الأول لاستخدام التقنية الجديدة محليا، حيث أعلن عن استخدام التقنية في الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم (بريميرليغ) بداية من موسم 2013/2014.
XS
SM
MD
LG