Accessibility links

بسبب التغير المناخي.. خصوبة الرجال في خطر!


انبعاثات أكسيد الكربون إحدى أهم أسباب التغير المناخي

انبعاثات أكسيد الكربون إحدى أهم أسباب التغير المناخي

تهديدات التغير المناخي لم تعد بيئية فقط، بل قد تؤثر على البشر بشكل مباشر عن طريق نقص الخصوبة لدى الرجال والنساء.

وأكدت دراسة جديدة لجامعتي فلوريدا ونيو أورلينز الأميركيتين، أن نسبة الولادات تتأثر بارتفاع درجات الحرارة الناجمة عن التغير المناخي.

ووجد الباحثون، من خلال دراسة عدد المواليد في تسعة أشهر، أن "الولادات انخفضت عقب الأشهر الأكثر حرارة بنسبة 0.7 في المئة".

وأكدت خلاصات البحوث أن ارتفاع درجات الحرارة له "تأثير سلبي على الرغبة الجنسية".

وجاء في الدراسة أن درجات الحرارة المرتفعة يمكن أن تؤثر على عدد مرات الجماع. ويمكن أن تترك تأثيرا سلبيا على الهرمونات التي تولد الرغبة الجنسية، "ولها تأثير سلبي على جودة السائل المنوي لدى الرجال".

سوء التغذية

ومن مخاطر التغير المناخي أيضا ارتفاع معدلات المجاعة في العالم، فالأمم المتحدة تتوقع ارتفاعا كبيرا في أعداد المصابين بسوء التغذية.

وحسب المقرر الخاص المكلف بالحق في الغذاء هلال الفار، فمن المتوقع أن "يصل عدد المصابين بسوء التغذية إلى 600 مليون شخص بحلول عام 2080"، أي ما يزيد عن جميع سكان العالم العربي.

وتضيف المسؤولة الأممية، في توضيح صحافي منشور على موقع الأمم المتحدة، أن التغيرات المناخية ستؤثر سلبا على "المحاصيل الزراعية والماشية وتربية الأسماك" وغيرها من مصادر الغذاء.

وتشدد هلال الفار على ضرورة مساعدة الفلاحين الصغار وتقوية النشاط الفلاحي لإنتاج مزيد من الغذاء، لكن مع الحفاظ على بيئة نظيفة بشكل دائم.

المصدر: الأمم المتحدة/ إندبندنت

XS
SM
MD
LG