Accessibility links

logo-print

ألمانيا تحاول منع عرض الفيلم المسيء وروسيا قد تحجب يوتيوب


تظاهرات في اليمن ضد الفيلم المسيء للنبي محمد.

تظاهرات في اليمن ضد الفيلم المسيء للنبي محمد.

تحاول ألمانيا منع مجموعة يمينية متطرفة من بث فيلم "براءة المسلمين" المسيء للإسلام في إحدى قاعات السينما، في حين تقوم مجموعة "برو دويتشلاند" الصغيرة منذ أسابيع بحملة تحريض ضد المسلمين وتسعى إلى بث النسخة الكاملة للفيلم في إحدى قاعات السينما ببرلين.

وسارعت السلطات الألمانية إلى الرد على الإعلان بتأكيد رغبتها في بذل كل ما في وسعها لمنع بث فيلم "براءة المسلمين" الرديء التصوير والذي بثت منه حتى الآن مقتطفات مدتها 14 دقيقة على موقع يوتيوب.

واعتبر وزير الداخلية هانز-بيتر فريدريش أن محاولات برو دويتشلاند "تظاهرة سياسية" تستهدف "صب الزيت على النار"، لذلك لن يشكل منع الفيلم تعرضا لحرية التعبير، حسب تعبيره.

في السياق ذاته، أكدت المستشارة أنغيلا ميركل الحرص على معرفة ما إذا كان بث الفيلم الطويل يعرض أمن البلاد للخطر،
وقالت "أستطيع أن أتخيل أسبابا وجيهة" لمنع بث الفيلم.

ويشار إلى أن ميركل من القادة الذين دافعوا بقوة عن نشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد في صحيفة دنماركية في 2005، باسم حرية التعبير. وعلى الرغم من تساؤلها عن "الذوق السليم أو عدمه" في هذه الرسوم، حضرت قبل سنتين حفل تسليم الرسام كورت فسترغارد جائزة تقديرية.

ففيما دعا المجلس المركزي للمسلمين ومجلس تنسيق المسلمين إلى منع بث الفيلم، دعا الاتحاد الإسلامي الليبرالي إلى عدم وقف بثه. وأكدت لمياء قدور في تصريح لصحيفة تاغ تسايتونغ "كلما جعلنا من هذا النوع من المضامين محرمات، كلما كبرت الأضرار".

ويرى كثيرون أن إعلان منظمة "برو دويتشلاند" ليس سوى فصل جديد من "عمليات التحريض" التي تقوم بها هذه المجموعة التي يتزعمها نازي جديد سابق.

حجب يوتيوب في روسيا

وفي روسيا، صرح وزير الاتصالات الروسي الثلاثاء بأن قانونا جديدا مثيرا للجدل متعلقا بوسائل الإعلام، يمكن استخدامه لحجب موقع يوتيوب في روسيا بسبب بثه الفيلم المسيء للإسلام.

وكان قانون الانترنت في روسيا قد أثار احتجاجات واسعة من قبل محرك البحث الروسي الرئيسي ياندكس الذي بث شريط "رقابة" أسود على صفحته الأولى، الصفحة الروسية لويكيبيديا التي احتجبت الثلاثاء فيما يقوم المشرعون بمناقشة الإجراء.

وكان المدعون الفدراليون الروس قد قالوا الاثنين إنهم سيطلبون من محكمة إضافة فيلم "براءة المسلمين" إلى قائمة المواد المتطرفة، بعد أن طالب أحد أعضاء مجلس الشيوخ بمنع الفيلم.

وصدور قرار قضائي يكفي لإضافة مواد إلى لائحة روسيا للمواد المتطرفة الممنوعة، والتي تشمل نصوصا إسلامية ومسيحية.
XS
SM
MD
LG