Accessibility links

انطلاق مهرجان البندقية بفيلم من بطولة جورج كلوني وساندرا بولوك


كلوني في اليوم الأول لمهرجان البندقية

كلوني في اليوم الأول لمهرجان البندقية

يفتتح فيلم التشويق الفضائي المرتقب جدا Gravity (الجاذبية) من إخراج المكسيكي ألفونسو كوارون ومن بطولة جورج كلوني وساندرا بولوك الدورة الـ70 لمهرجان البندقية السينمائي (موسترا) أقدم المهرجانات السينمائية في العالم.

وعشية الافتتاح كانت الشمس خجولة بعض الشيء في استقبال أول الوافدين إلى المهرجان بانتظار النجوم الذين يأتي عدد كبير منهم من دول ناطقة بالإنكليزية. وكانت الجزيرة الصغيرة في البحيرة الشاطئية الشهيرة العزيزة على قلب لوكينو فيسكونتي وحيث يقام مهرجان موسترا سنويا، تشهد التحضيرات الأخيرة قرب قصر المهرجان.

ويعرض "غرافيتي" خارج إطار المسابقة ويتناول قصة رائد فضاء متمرس (جورج كلوني) وخبيرة في الهندسة الفضائية (ساندرا بولوك) يضطران إلى تدبر أمرهما من دون أمل بإنقاذهما، بعد تدمير مكوكهما الفضائي.

ورشح ألفونسو كوارون (51 عاما) مرات عدة للفوز بجوائز أوسكار وكوفئ مرتين في مهرجان البندقية، وقد حقق شهرة عالمية ويعتبر من أكثر المخرجين المكسيكيين موهبة بين أبناء جيله إلى جانب غييرمو ديل تورو اليخندرو غونزاليس اناريتو. ويعود فيلمه الأخير وهو بعنوان Children of Men (أبناء الإنسان) إلى العام 2006.

وسيعرض ما مجموعه 50 فيلما تقريبا من إنجاز مخرجين متمرسين ومواهب شابة خلال الأيام العشرة للمهرجان الذي يضم أيضا سوقا للأفلام منذ العام الماضي.

ويشارك في المسابقة الرسمية 20 فيلما يضاف إليها فيلم "مفاجأة"، للفوز بالأسد الذهبي الذي تمنحه في السابع من سبتمبر/ أيلول لجنة تحكيم برئاسة المخرج الإيطالي برنارد برتولوتشي (73 عاما) محاطا بالمخرجة والكاتبة البريطانية أندريا آرنولد والممثلة الفرنسية فيرجيني لودويان ومدير التصوير الفرنسي-السويسري ريناتو برتا والممثلة الألمانية مارتينا جيدك.

وسيكون التألق والأناقة على الموعد على السجادة الحمراء مع مشاركة كبيرة لمخرجين ونجوم ناطقين بالإنكليزية (جورج كلوني وساندرا بولوك وسكارليت جوهانسن ونيكولاس كيدج ومات دايمون وغيرهم) إلا أن أجواء دورة المهرجان تبدو قاتمة على صعيد المواضيع التي تتناولها الأفلام وتعكس الأزمات "الاقتصادية والاجتماعية والعائلية" التي يمر بها العالم على ما قال مدير المهرجان ألبرتو باربيرا.

ومن بين المشاركين في المسابقة الرسمية المخرجان البريطانيان ستيفن فريرز Philomena (فيلومينا) وتيري جيليام The Zero Theorem (ذا زيرو ثيوريم) والإسرائيلي عاموس غيتاي (أنا عربية) والياباني هايا مياكازي The Wind Rises (الريح يعلو) وهو السينمائي الآسيوي الوحيد المشارك في المسابقة الرسمية إلى جانب تسلاي مينغ-ليان Stray Dogs (كلاب ضالة) من تايوان.

ويمثل المخرج فيليب غاريل فرنسا في المسابقة مع فيلم La jalousie (الغيرة) وهي قصة حب وعلاقة زوجين مع مشاركة اثنين من أطفاله لوي واستير غاريل والممثلة آنا ماغليس.

وتحظى إيطاليا بشرف افتتاح المسابقة الرسمية الخميس مع المخرجة المسرحية الكبيرة ايما دانتي التي تقدم أول أفلامها Via Castellana Bandiera "فيا كاستالينا باندييرا" وهو شارع ضيق تمضي فيه 24 ساعة من حياة امرأتين ترفض كل واحدة منهما السماح للأخرى بالمرور.

ويعرض الخميس في إطار المنافسة أيضا فيلم Tracks (مسارات) وهو إنتاج أسترالي-بريطاني للمخرج الأميركي جون كوران المقتبس عن راوية روبين ديفديسون الذي يروي عبور امرأة في نهاية السبعينات للصحراء الأسترالية برفقة أربعة جمال.
XS
SM
MD
LG