Accessibility links

logo-print

الإبراهيمي يجري محادثات في بيروت حول جنيف2


الرئيس اللبناني ميشال سليمان خلال استقباله الأخضر الإبراهيمي في بيروت

الرئيس اللبناني ميشال سليمان خلال استقباله الأخضر الإبراهيمي في بيروت

يجري المبعوث العربي والدولي إلى سورية الأخضر الإبراهيمي الجمعة سلسلة مباحثات مع المسؤولين اللبنانيين في بيروت، في إطار جولته في المنطقة لدعم جهود عقد مؤتمر جنيف الثاني من أجل بدء عملية سياسية تضع حدا للحرب الأهلية في سورية.

وكان وزير الخارجية اللبناني عدنان منصور قد أبلغ "راديو سوا" في وقت سابق بأن لبنان يتطلع للمشاركة في المؤتمر الدولي حول سورية خصوصا أنه يتحمل أعباء أزمتها كباقي الدول المجاورة لسورية.

وتأتي زيارة الإبراهيمي إلى لبنان بعد اختتامه زيارة لدمشق التقى خلال الرئيس السوري بشار الأسد. وقد قال المبعوث الدولي والعربي إنه لا حل للأزمة السورية إلا بالطرق الدبلوماسية، ودعا إلى وقف تدفق الأسلحة على جميع أطراف النزاع المستمر منذ أكثر من عامين ونصف العام.

وقال الإبراهيمي في مؤتمر صحافي عقده قبيل مغادرته دمشق إن المجتمع الدولي يأمل أن يعقد مؤتمر جنيف2 في أقرب فرصة ممكنة وليس "العام القادم".


وأوضح المبعوث أن الحكومة السورية أكدت مشاركتها في مؤتمر السلام الدولي المزمع عقده، إلا أن المعارضة لم تحسم أمر مشاركتها بعد، مشيرا إلى أن مؤتمر جنيف2 لن يعقد في حال رفضت المعارضة المشاركة فيه.


وأشار الإبراهيمي إلى أن جنيف2 سيكون بين طرفين في سورية. وقال إن الفرق بين جنيف1 وجنيف2 هو أن سورية ستكون ممثلة بوفدين في المؤتمر المرتقب.


من جهة أخرى، شدد الإبراهيمي على ضرورة وقف تدفق الأسلحة عن جميع أطراف الحرب في سورية.


وكشف الإبراهيمي في ختام زيارته إلى سورية أنه سيعود إلى جنيف بعد استكمال جولته التي شملت عدة دول أبرزها تركيا وإيران وقطر. وقال إنه سيتم عقد لقاء الثلاثاء المقبل مع وفد روسي وآخر أميركي لمواصلة التحضير لهذا للمؤتمر الدولي.

روسيا تستضيف اجتماعا سوريا

وفي موسكو، قال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف إن بلاده تعتزم رعاية لـقـاء غير رسمي وغير ملزم بين السلطات السورية وممثلي المعارضة بحضور ممثلين عن فريق الإبراهيمي والجانب الأميركي عشية مؤتمر جنيف2.

وأضاف بوغدانوف في تصريحات صحافية أن موسكو تأمل من كل الأطراف المؤثرة والدول التي تستطيع المساهمة في تسوية الأزمة السورية أن تظهر قدرا كبيرا من المسؤولية، وأن تتصرف بشكل بناء لحل الأزمة المستمرة.

موعد جنيف2 لم يحدد

وفي نيويورك، نفت الأمم المتحدة أن يكون قد تحدد موعد جنيف2، وقالت إن الإبراهيمي ونائبه ناصر القدوة ما زالا يعملان مع جميع الاطراف للتحضير للمؤتمر.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" أمير بيباوي من مقر الأمم المتحدة في نيويورك.

XS
SM
MD
LG