Accessibility links

جنيف 2 يعقد في 23 نوفمبر والمعارضة السورية تضع شرطا للمشاركة


نائب وزير الخارجية السوري قدري جميل أثناء زيارته لروسيا

نائب وزير الخارجية السوري قدري جميل أثناء زيارته لروسيا

قال نائب رئيس الوزراء السوري لشؤون الاقتصاد قدري جميل، إن مؤتمر جنيف 2 لحل الأزمة السورية سيعقد في 23 و24 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل. وشدد جميل خلال محادثات في موسكو الخميس على أن جنيف 2 يبقى الطريق الوحيد لتسوية النزاع السوري.
وأشار المسؤول السوري إلى أن رفض المعارضة المشاركة في المؤتمر الدولي "لن تكون له انعكاسات على موعد وصيغة المؤتمر، مرجحا أن تتراجع المعارضة عن موقفها الرافض للمشاركة.
وقال معاون وزير الصناعة السوري حيان سليمان، إن حكومة دمشق أثبتت التزامها في المشاركة في المؤتمر الدولي سعيا لإيقاف نزيف الدم.
من جانبه، قال المتحدث باسم الائتلاف السوري المعارض لؤي صافي، في اتصال مع "راديو سوا"، إن الائتلاف مستعد للمشاركة في مؤتمر جنيف 2 شريطة أن يسفر عن انتقال فوري للسلطة.

تحركات دبلوماسية
وفي السياق ذاته، قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إنه يكثف الجهود لعقد مؤتمر جنيف 2 لإحلالِ السلام في سورية، وإنه سيرسل مبعوثَه الخاص الأخضر الإبراهيمي إلى المنطقة قريبا للتشاور مع عدد من قادة دول المنطقة.
وفي مقابلة مع "راديو سوا"، قال سوار الأسد، نائب رئيس التجمع القومي الديمقراطي الموحد المعارض، إنه متفائل بمؤتمر جنيف 2 وما قد يسفر عنه من نتائج على مستوى حل الأزمة السياسية في سورية.
وأضاف سوار الأسد، وهو وابن عم بشار الأسد، أنه يأمل في أن يأتي مؤتمر جنيف 2 بنتائج ايجابية تصب في مصلحة الشعب السوري.

XS
SM
MD
LG