Accessibility links

logo-print

فيصل المقداد في طهران لبحث تفاصيل عقد جنيف 2


فيصل المقداد

فيصل المقداد

وصل نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد إلى العاصمة الإيرانية طهران الثلاثاء، حيث سيبحث تفاصيل عقد مؤتمر جنيف 2 بعد توجيه دعوات لحضور المؤتمر لم تشمل إيران.
وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أن مباحثات المسؤول السوري في طهران ستتناول أيضا العلاقات الثنائية بين البلدين ومساعي انهاء النزاع في سورية.
وتأتي الزيارة غداة اعلان الأمم المتحدة أن أمينها العام بان كي مون بدأ توجيه الدعوات لحضور مؤتمر السلام حول سورية المقرر في 22 كانون الثاني/يناير، وأن إيران ليست على لائحة المدعوين.
وتتضمن اللائحة 26 بلدا بينها القوى الدولية والإقليمية الكبرى بما فيها السعودية التي تدعم المعارضة السورية.
ومن المقرر أن يلتقي وزيرا خارجية الولايات المتحدة جون كيري وروسيا سيرغي لافروف في 13 الجاري لاتخاذ قرار بشأن مشاركة إيران أو عدمها في المؤتمر، حسبما أعلن مساعد المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق.
وتعارض واشنطن والمعارضة السورية دعوات روسيا وغيرها من الدول بالسماح لطهران بالمشاركة في محادثات جنيف 2، ولكن ولأول مرة لمح كيري الأحد إلى أن المسؤولين الإيرانيين يمكنهم أن يلعبوا دورا ما على هامش المحادثات.
وقال مسؤول أميركي الاثنين إن بإمكان إيران أن تبرهن على رغبتها في لعب دور بناء في المحادثات المقبلة لإحلال السلام في سورية بدعوتها دمشق إلى وقف قصفها للمدنيين والسماح بوصول المساعدات.
XS
SM
MD
LG