Accessibility links

اجتماع لدول الخليج في الرياض الخميس.. أزمة اليمن تتصدر الأجندة


 الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي

الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي

يعقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي اجتماعا في العاصمة السعودية الرياض الخميس لبحث عدد من ملفات الأمن في المنطقة.

وقال الأمين العام للمجلس عبد اللطيف الزياني في تصريح صحافي، إن الأزمة في اليمن ستكون في مقدمة القضايا التي سيبحثها وزراء الخارجية، بالإضافة إلى مخاطر التهديدات الإرهابية على أمن واستقرار المنطقة.

ووصل مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر، إلى الرياض الثلاثاء، بعد أن وافقت دول مجلس التعاون على استضافة مؤتمر للحوار بين الفرقاء اليمنيين دعا إليه الرئيس عبد ربه منصور هادي. إلا أن حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس السابق علي عبد الله صالح اعلن رفضه المشاركة في المؤتمر، كما كان الحوثيون قد اعلنوا أيضا مقاطعتهم لأي جلسات حوار تعقد خارج صنعاء.

وتوقع النائب في البرلمان اليمني عن حزب اللقاء المشترك محمد العسلي، في اتصال مع "راديو سوا"، أن يتجه اليمن إلى حرب داخلية في حال لم تنجح مساعي الحوار في حل الأزمة التي تعيشها البلاد، والتي تفاقمت في أيلول/سبتمبر الماضي عندما سيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء.

الحوثي يتهم دول الخليج

في غضون ذلك، اتهم زعيم الحوثيين، عبد الملك الحوثي، دولا خليجية بتقديم الدعم لتنظيم القاعدة في جنوب اليمن.

وقال الحوثي في كلمة متلفزة مساء الثلاثاء متسائلا، "هل هناك من موقف عادل ومنصف لدول مجلس التعاون الخليجي في مصلحة الشعب اليمني؟"، مضيفا أن دول المجلس تمد القاعدة بالمال والسلاح.

المصدر: راديو سوا/ وكالات

XS
SM
MD
LG