Accessibility links

logo-print

ترحيب بتوجهات إيران وإدانة لنظام الأسد في ختام القمة الخليجية


جانب من اجتماعات مجلس التعاون الخليجي

جانب من اجتماعات مجلس التعاون الخليجي

رحب قادة دول مجلس التعاون الخليجي في ختام قمتهم في الكويت الأربعاء بـ"التوجهات الجديدة" للقيادة الإيرانية إزاء دول المجلس، داعين إلى تنفيذ دقيق للاتفاق النووي بين إيران والدول الكبرى.
واعرب الأمين العام للمجلس عبد اللطيف الزياني في البيان الختامي للقمة التي بدأت الثلاثاء، عن أمله في أن تتبع توجهات الحكومة الإيرانية في هذا الصدد بخطوات ملموسة.
كما رحب مجلس التعاون بالاتفاق التمهيدي الذي وقعته مجموعة 5+1 مع إيران باعتباره خطوة أولية نحو اتفاق شامل ودائم بشأن البرنامج النووي الإيراني و"ينهي القلق الدولي والإقليمي"، داعيا إلى توثيق علاقات التعاون بين دول المجلس وإيران.

قيادة عسكرية موحدة
وأقر المجلس إنشاء قيادة عسكرية موحدة لدول المجلس، وذلك بالرغم من الخلافات بين الدول الأعضاء حول مشروع إقامة اتحاد بين الدول الست الأعضاء.
وكلف المجلس في بيانه الختامي مجلس الدفاع المشترك اتخاذ ما يلزم من إجراءات للبدء في تفعيل تشكيل القيادة العسكرية الموحدة وفق الدراسات الخاصة بذلك.

كما اتفق القادة المجتمعون على إحالة مشروع التأشيرة السياحية الموحدة إلى الهيئة الاستشارية في المجلس لدراستها.

وكلف المجلس الأمانة العامة دراسة إنشاء صندوق لدعم ريادة الأعمال لمشروعات الشباب الصغيرة والمتوسطة وتأسيس برنامج دائم لشباب دول مجلس التعاون
دعوة لانسحاب القوات الأجنبية من سورية
وفي الشأن السوري، دعا قادة دول مجلس التعاون الخليجي إلى انسحاب كل القوات الأجنبية من سورية.
وأبدى المجلس في بيانه دعمه لقرار الائتلاف السوري المعارض المشاركة في مؤتمر جنيف 2، بما يؤدي إلى تشكيل حكومة انتقالية ذات صلاحيات تنفيذية كاملة، مؤكدا استبعاد أركان نظام الرئيس بشار الأسد من أي دور لمستقبل سورية.

كما أدان المجلس ما وصفه بـ "الابادة الجماعية" التي يرتكبها نظام الرئيس بشار الأسد، ضد أبناء شعبه.
دعم للحكومة المؤقتة في مصر
وجدد المجلي في بيانه الختامي دعمه للحكومة الانتقالية في مصر،وأعلن الأمين العام الزياني رفض دول المجلس للتدخلات الخارجية في شؤون مصر الداخلية:

ورحبت دول المجلس بالجهود الدبلوماسية التي تبذلها الولايات المتحدة والتي أدّت إلى إستئناف المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

XS
SM
MD
LG