Accessibility links

logo-print

وفد حكومي فلسطيني في غزة لبحث إعادة الإعمار


زيارة سابقة لرئيس الوزراء الفلسطيني لقطاع غزة

زيارة سابقة لرئيس الوزراء الفلسطيني لقطاع غزة

وصل وفد من حكومة التوافق الفلسطينية يضم أكثر من 40 مسؤولا بينهم ثمانية وزراء إلى غزة الاثنين، بحسب ما أعلن المتحدث الرسمي باسم الحكومة ووزير في الوفد.

ووصل الوفد عبر معبر إيريز الإسرائيلي شمال القطاع في زيارة سيطلع فيها المسؤولون على الأوضاع في القطاع.

وقال إيهاب بسيسو إن زيارة الوفد "رسالة لأهلنا في غزة للعمل على بدء الإعمار الفعلي والعملي".

وأوضح بسيسو أن الوفد سيبقى لعدة أيام في قطاع غزة وسيتم النظر خلال الزيارة "في مختلف الجوانب الحياتية كالمياه والكهرباء والتعليم والصحة".

وأكد شوقي العيسة وزير الزراعة والشؤون الاجتماعية في الحكومة الفلسطينية من جانبه أن الوفد "وصل لمتابعة أعمال الحكومة وبحث القضايا العالقة في قطاع غزة".

وهذه أول مرة يزور فيها وفد حكومي من رام الله قطاع غزة منذ أن ألغى رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله زيارته على إثر تفجيرات استهدفت منازل قياديين في فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في 7 تشرين الثاني/نوفمبر.

مصالحة وطنية لإعادة الإعمار

وقال رئيس الوزراء رامي الحمد الله إن حكومة الوفاق الوطني ستطبق توصيات اللجنة الإدارية والقانونية حال الانتهاء من عملها، ومعالجة كافة القضايا الناجمة عن الانقسام على أساس القانون وتحقيق العدالة والإنصاف.

ووقعت حركتا فتح وحماس اتفاق مصالحة وطنية في نيسان/أبريل من هذا العام بهدف إصلاح العلاقات المتدهورة بينهما منذ 2007 عندما طردت حركة حماس حركة فتح من غزة إثر اشتباكات دامية.

وتم تشكيل حكومة توافق وطني في الثاني من حزيران/يونيو، واتفق الجانبان في 25 أيلول/سبتمبر على أن تتولى حكومة التوافق الوطني زمام الأمور في غزة وأن تلعب دورا رئيسيا في إعادة إعمار القطاع المدمر بعد حرب إسرائيلية خلفت أكثر من 2200 قتيل فلسطيني أغلبهم من المدنيين الصيف الماضي.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG