Accessibility links

#غزة.. إسرائيل تعلن مقتل جنديها المفقود


دمار وقتلى في خان يونس بقطاع غزة

دمار وقتلى في خان يونس بقطاع غزة

أفاد بيان للجيش الإسرائيلي بأن الجندي المفقود هدار غولدين والذي اتهمت تل أبيب حركة حماس باختطافه في قطاع غزة قد قتل في العمليات.

وقال البيان إن لجنة خاصة أعلنت وفاة ضابط مشاة الجيش الإسرائيلي من لواء جيفاتي وإنه قتل في معركة في قطاع غزة يوم الجمعة الأول من آب/أغسطس.

(آخر تحديث 01:21 ت غ)

أفادت قنوات تلفزيونية إسرائيلية السبت بأن الجيش الإسرائيلي سحب بعض قواته من قطاع غزة، بعدما أعلنت مصادر عسكرية عن قرب تحقيق الهدف بتدمير أنفاق حركة حماس.

وعن عدم مشاركة إسرائيل في المباحثات التي دعت إليها القاهرة لتدارس وقف دائم لإطلاق النار في القطاع، قال وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلية يوفال ستينيتز إنه "لا مجال" للتوصل إلى هدنة ما بين حماس وإسرائيل في غزة.

تحديث (17:16 تغ)

حملت حركة حماس الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون جزءا من المسؤولية عن مقتل أكثر من 120 فلسطينيا الجمعة والسبت في القصف الإسرائيلي على مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم حماس سامي أبو زهري في بيان إن اعتماد بان كي مون على الرواية الإسرائيلية بشأن الجندي الإسرائيلي المختطف وفر الشرعية لارتكاب ما وصفه بـ"مجزرة" رفح.

ومن جهة أخرى، أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في غزة السبت أن الجيش الإسرائيلي دمر أكثر من 41 مسجدا بشكل كلي و120 مسجدا بشكل جزئي منذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة في 8 تموز/يوليو.

وأضافت وزارة الأوقاف في بيان أن الجيش الاسرائيلي "قصف 10 مقابر وثلاثة مقار للجان الزكاة".

تحديث (15:06 تغ)

قالت مصادر طبية في قطاع غزة إن 48 فلسطينيا قتلوا السبت في تجدد للغارات الإسرائيلية على مناطق في قطاع غزة.

وأفاد المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة بمقتل ثمانية فلسطينيين في قصف إسرائيلي استهدف السبت مخيم النصيرات وسط قطاع غزة ورفح جنوب القطاع.

وقال القدرة إن أربعة مواطنين لقوا حتفهم في غارة عدوانية على منزل في النصيرات وأربعة آخرين في قصف مدفعي على منزل في رفح.

وحسبما ذكر القدرة، أصيب 11 مواطنا في القصف على المنزل برفح و5 آخرين في القصف على المنزل بالنصيرات وحالة عدد منهم خطيرة.

وبذلك ترتفع حصيلة القتلى الفلسطينيين إلى 1668 وأكثر من 9000 جريح في الحرب الدائرة منذ 8 تموز/يوليو.

وفيما يتعلق بالجندي الإسرائيلي الذي قال الجيش الإسرائيلي إنه اختطف، أعلنت كتائب القسام أنها لا تملك أي معلومات عنه.

تحديث (14:33 تغ)

أعلن الجيش الإسرائيلي السبت السماح لسكان بيت لاهيا والعطاطرة شمال غزة بالعودة إلى بيوتهم، ما يعني بأن الجيش يعتبر أنه أنهى عمليته في هذه المنطقة التي أكد شهود عيان انسحابه منها.

ونشر الجيش رسائل نصية على الجوال للسكان الفلسطينيين في بيت لاهيا أن بإمكانهم العودة إلى بيوتهم.

وأكدت الناطقة باسم الجيش الإسرائيلي أن "هذه الرسائل مرسلة من الجيش لسكان هاتين المنطقتين".

وأضافت أن الحديث فقط عن هاتين المنطقتين"، دون الإشارة إلى أي نية للجيش بالانسحاب من القطاع".

ووفقا لإحصائيات للأمم المتحدة، أجبر القتال 25 بالمئة من سكان قطاع غزة على الفرار من منازلهم ونحو ربع مليون منهم لجأوا إلى المدارس التي تديرها وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين أو إلى بيوت أقارب لهم.

تحديث (13:54 تغ)

قال المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية في غزة أشرف القدرة إن 53 فلسطينيا قتلوا في رفح السبت من بينهم 15 شخصا ينتمون إلى عائلة واحدة.

وأفادت مصادر أمنية فلسطينية بأن الطيران الحربي الإسرائيلي قصف للمرة الأولى مبنى الجامعة الإسلامية في مدينة غزة، غير أنه لم تتوافر أي معلومات عن وقوع ضحايا.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية إن قوات الجيش تواصل أعمال التمشيط في منطقة رفح بجنوب القطاع بحثا عن الضابط المفقود .

وأبلغت مصادر فلسطينية الإذاعة بأن الجيش الإسرائيلي طالب سكان منطقة رفح هاتفيا بالبقاء في منازلهم وبإخلاء مستشفى أبو يوسف النجار.

وأغارت طائرات من سلاح الجو منذ منتصف ليل الجمعة على حوالي 50 هدفا "إرهابيا" في أنحاء قطاع غزة، حسب ما أعلن الجيش الإسرائيلي.

(آخر تحديث 04:37 ت غ)

قتل 40 فلسطينيا فجر السبت في غارات إسرائيلية استهدفت قطاع غزة وخصوصا مدينة رفح جنوبا.

وبذلك يرتفع إلى 106 عدد القتلى الفلسطينيين في رفح منذ يوم الجمعة، فضلا عن مقتل جنديين إسرائيليين واختفاء ثالث.

وفي آخر حصيلة لضحايا الهجوم الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ الثامن من تموز/يوليو الماضي، أشار المتحدث باسم وزارة الصحة في القطاع أشرف القدرة إلى مقتل 1640 فلسطينيا على الأقل معظمهم من المدنيين.

وناشد المتحدث المؤسسات الدولية للتدخل لإفراغ الحالات والإصابات من المستشفى الكويتي برفح وتوفير طرق آمنة للإسعافات لإرسالها إلى المستشفيات الأخرى في مدينة خان يونس.

وقال إن هناك" عشرات الإصابات تنزف في المستشفى الكويتي ولا يمتلك المستشفى القدرة على التعامل مع هذا العدد الكبير من الحالات".

(آخر تحديث 01:21 ت غ)

توغلت قوات إسرائيلية في جنوب قطاع غزة السبت بحثا عن الجندي الذي تتهم حماس باختطافه، فيما لقى 35 فلسطينيا مصرعهم وأصيب 90 آخرون فجر السبت بحسب وزارة الصحة في القطاع.

وقال المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة إن 34 فلسطينيا قتلوا فجر السبت في غارات إسرائيلية استهدفت قطاع غزة وخصوصا منطقة رفح.

وأشار إلى أن 15 من القتلى ينتمون إلى عائلة واحدة بينهم خمسة أطفال، وقد تعرض منزلها للتدمير.

ولفت القدرة إلى مقتل خمسة فلسطينيين في غارة إسرائيلية استهدفت منزلا في مدينة غزة.

ويرتفع بذلك عدد القتلى في رفح منذ الجمعة إلى 101 قتيل وذلك إثر فقد جندي إسرائيلي أعلنت حكومته أنه اختطف قرب هذه المنطقة الواقعة جنوب القطاع.

وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي مارك ريغيف، من جانبه، إن حركة حماس مسؤولة عن تعريض الفلسطينيين المدنيين في غزة لمخاطر الحرب.

وأضاف في تصريحات أن حماس "حولت مرة أخرى منطقة مليئة بالمدنيين إلى منطقة حرب مشتعلة، وذلك بممارسة أعمالها في منطقة مأهولة".

القسام تنفي

وأكدت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في بيان فجر السبت أنه ليست لديها أي معلومات عن الجندي الإسرائيلي الذي اعلنت إسرائيل أنه تعرض للاختطاف خلال مواجهات الجمعة في جنوب قطاع غزة.

وقالت الكتائب في أول تعليق لها على الموضوع إنها لا تعلم حتى اللحظة بموضوع الجندي المفقود ولا بمكان وجوده أو ظروف اختفائه.

ورجحت مصرع مقاتليها في المواجهات، وكذلك مقتل الجندي الذي تبحث عنه إسرائيل.

وكان الجيش الإسرائيلي تحدث في بيان "عن احتمال خطف إرهابيين جنديا إسرائيليا" الجمعة خلال تدمير نفق في منطقة رفح.

وأفاد لاحقا بأن العسكري هو ضابط صف يدعى هدار غودلن وعمره 23 عاما.

في هذه الأثناء، دعا وزير الخارجية الأميركي جون كيري كلا من قطر وتركيا إلى التدخل على نحو عاجل للوساطة من أجل الإفراج عن الجندي.

وقال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو يوم الجمعة إن تركيا ستبذل قصارى جهدها للعمل على إطلاق سراحه مؤكدا أن الأولوية يجب أن تركز على تنفيذ الهدنة.

وأضاف اوغلو قائلا أن وقف إطلاق النار لأن جنديا إسرائيليا اختطف يعني "أنه لابد من محاسبة أحد على 70 فلسطينيا قتلوا يوم الجمعة، وذلك عملا بمبدأ المساواة في المعاملة".

إغلاق معبر رفح

وأغلقت السلطات المصرية معبر رفح البري بعد ظهر الجمعة وذلك بعد سقوط قذائف إسرائيلية على المعبر في الجانب الفلسطيني منه.

التفاصيل مع مراسل "راديو سوا" من القاهرة عبدالسلام الجريسي:

المصدر: "راديو سوا" ووكالات

XS
SM
MD
LG