Accessibility links

logo-print

مقتل ستة في غزة وقذيفة تقتل إسرائيليا في عسقلان


فلسطيني يبكي أحد أقاربه قتل خلال قصف إسرائيلي

فلسطيني يبكي أحد أقاربه قتل خلال قصف إسرائيلي

قتل ستة فلسطينيين وجرح عشرات آخرون في قصف إسرائيلي استهدف مواقع في قطاع غزة الثلاثاء.

فقد قتل فلسطينيان في قصف إسرائيلي لسيارة في منطقة بلدة بيت لاهيا شمال القطاع، فيما قتل آخران فجرا بنيران إسرائيلية في منطقة الشعف بحي الشجاعية شرق غزة.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية، أشرف القدرة، مقتل الشابين محمد أبو عجوة وحسن الصواف جراء قصف على شارع النفق وسط غزة، ليرتفع عدد القتلى منذ انطلاق العملية الإسرائيلية في القطاع إلى 2137 قتيلا.

مقتل إسرائيلي

وأفاد مصدر أمني إسرائيلي، أن شخصا قتل وأصيب اثنان آخران بجروح خطرة جراء قذيفة هاون أطلقت من قطاع غزة باتجاه منطقة عسقلان المحاذية للقطاع الفلسطيني.

تحديث (13:50)

قال مسؤولون فلسطينيون في قطاع الصحة إن غارات جوية إسرائيلية قبل فجر الثلاثاء قتلت فلسطينيين اثنين ودمرت أحد أعلى المباني السكنية والإدارية في غزة ما تسبب في انفجارات ضخمة وأدى إلى إصابة 20 شخصا.

ولم تعلق إسرائيل على الغارات التي وقعت بينما تواصل مصر جهودها للوساطة في هدنة يمكنها الصمود لإنهاء الحرب التي دخلت الآن أسبوعها السابع.

ويقول مسؤولون بقطاع الصحة الفلسطيني إن 2125 فلسطينيا معظمهم مدنيون وبينهم أكثر من 490 طفلا قتلوا في غزة منذ بداية الحرب في غزة في الثامن من تموز/يوليو بهدف معلن هو وقف الهجمات الصاروخية عبر الحدود من غزة.

وقتل 64 جنديا إسرائيليا وأربعة مدنيين.

وقال مسؤولون فلسطينيون إن 70 أسرة تعيش في المبنى المكون من 13 طابقا وأدت الانفجارات إلى ميل المبنى على جانبه. ويضم المبنى أيضا مكاتب إدارية ومجمعا للتسوق.

وقال شهود إن مئات الجيران في المنازل المجاورة تم إجلاؤهم أيضا لتجنب التعرض للأذى إذا انهار المبنى.

ولم يسقط قتلى في هذا الهجوم نتيجة صدور تحذيرات للسكان لإخلاء المبنى وإطلاق صاروخين غير متفجرين للتحذير من طائرتين من دون طيار.

جاءت الهجمات بعد إطلاق صواريخ بكثافة على إسرائيل، إذ قال الجيش الإسرائيلي إن نشطاء فلسطينيين أطلقوا ما يربو على 130 صاروخا وقذائف مورتر على جنوب إسرائيل الاثنين في حين أصيب إسرائيلي جراء قذيفة مورتر.

وأعلنت حماس المسؤولية عن إطلاق صواريخ على تل أبيب واعترضت منظومة القبة الحديدية واحدا على الأقل من هذه الصواريخ. وسمعت أصوات صفارات الإنذار في تجمعات سكنية إسرائيلية متاخمة لمطار بن غوريون الدولي

غارة إسرائيلية بالقرب من مدرسة (تحديث: 3:00 بتوقيت غرينتش)

من جهة أخرى، أعلنت مصادر طبية أن الجيش الإسرائيلي شن غارة الاثنين بالقرب من مدرسة تابعة لوكالة للاونروا ما أدى إلى إصابة خمسة أشخاص من بينهم ثلاثة أطفال.

وأوضح مصدر فلسطيني تابع للأونروا أن شظايا من قذائف إسرائيلية سقطت قرب مدرسة جباليا الابتدائية (شمال قطاع غزة) أدت إلى إصابة خمسة من اللاجئين داخلها.

إطلاق 80 صاروخا من غزة على إسرائيل

على صعيد آخر، أعلنت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي أنه تم إطلاق 80 صاروخا من قطاع غزة على إسرائيل الاثنين، مشيرة أن منظومة القبة الحديدية اعترضت سبعة منها.

وسمعت أصوات صفارات الإنذار في تجمعات سكنية إسرائيلية متاخمة لمطار بن جوريون الدولي.

وأعلنت حماس المسؤولية عن إطلاق تلك الصواريخ.

جهود دبلوماسية للتوصل إلى تهدئة

واقترحت مصر على الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي الالتزام بفترة تهدئة جديدة تتيح فتح المعابر في قطاع غزة وإدخال المساعدات ومواد إعادة الإعمار، مع إعطاء مهلة شهر للاتفاق على نقاط الخلاف مثل فتح المطار والمرفأ.

وتأتي هذه الجهود في حين يدخل التدخل العسكري الإسرائيلي في قطاع غزة يومه الخمسين والذي أدى إلى مقتل 2133 فلسطينيا على الأقل وجرح أكثر من 11 ألفا آخرين. وفي الجانب الإسرائيلي قتل 64 جنديا وأربعة مدنيين بينهم أجنبي.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG