Accessibility links

logo-print

لأول مرة منذ خمس سنوات.. برميل النفط يباع بـ63 دولارا


عراقي يزود سيارة بالوقود

عراقي يزود سيارة بالوقود

هوت أسعار النفط إلى أقل مستوياتها في خمس سنوات الاثنين بعدما أغلقت بورصة نيويورك على تراجع بنسبة أربعة بالمئة نتيجة توقعات بنمو فائض المعروض حتى العام المقبل بعد إحجام منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) عن خفض الإنتاج.

وخسر سعر العقد المؤجل لبرميل مزيج النفط الخام برنت والخام الأميركي في سوق نيويورك 2.79 دولار ليصل إلى 63.05 دولار في أدنى مستوى له منذ تموز/يوليو 2009 عندما أغلق على سعر 62.90 دولار.

وكشف تيم إيفانز من سيتي فيوتشرز أن "الأسواق تواصل هبوطها"، فيما أعلنت الكويت العضو في أوبك يوم الاثنين أنه من المرجح أن تبقى أسعار النفط قرب 65 دولارا للبرميل خلال الأشهر الستة إلى السبعة المقبلة.

وعزا خبراء هذا الانخفاض الجديد إلى مجموعة عوامل منها فوضى مؤشرات الضعف الاقتصادي في العالم وخصوصا في الصين والتهافت على الدولار والتوقعات المتعلقة بعرض غزير جدا من النفط الخام العام المقبل.

واعتبر المحللان آدم لونغسون وإليزابيث فولينسكي أنه "من دون تدخل منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، يمكن أن تصبح الأسواق أكثر عرضة لفقدان التوازن لأن فائض العرض" مقارنة بالطلب "سيبلغ أوجه في الفصل الثاني من عام 2015".

ولم تنجح أوبك في الاتفاق أثناء اجتماعها الأخير في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر على خفض سقف إنتاجها (30 مليون برميل في اليوم) للتخفيف من تدهور أسعار النفط.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG