Accessibility links

logo-print

عشر طرق ممتعة لتعلم اللغة الإنكليزية


طرق ممتعة لتعلم الإنكليزية

طرق ممتعة لتعلم الإنكليزية

هل تجد عبئا أو مللا في تعلم اللغة الإنكليزية عن طريق حفظ الكلمات والعبارات والقواعد؟ هل تجد أنك حتى بعد حفظها لا تحسن تطبيقها وقت الحاجة؟ هل تجد أن التسجيل في مراكز أو أخذ دروس خصوصية أمر مكلف ماديا ويتطلب التزاما في الوقت؟

تعد اللغة الإنكليزية ذات أهمية كبيرة بالنسبة للشباب العربي الذي يرغب بتحسين فرص عمله والاطلاع على العلم والمعارف والثقافة العالمية، إذ تعتبر الإنكليزية اللغة الأبرز في هذا العصر. لكن لا يعني ذلك أن عملية تعلم هذه اللغة يبنغي أن تكون جادة ومرهقة، بل إن الأدلة من علم النفس تشير إلى أن التعلّم يكون أكثر فعالية حين يتم بطريقة ممتعة، إذ يزيد ذلك من حبك للغة ورغبتك في الاستمرار والمواظبة على تعلمها حتى ترسخ في العقل.

فيما يلي عشر طرق ذاتية ممتعة وقليلة الكلفة لتعلم الإنكليزية يقدمها معلمون وطلاب:

1- تعلّمْ من خلال اهتماماتك الشخصية
تعلم الإنكليزية عن طريق التقنيات الجديدة

تعلم الإنكليزية عن طريق التقنيات الجديدة

فالتعلم من خلال الهوايات والرغبات من أكثر الطرق سهولة ومتعة لاكتساب اللغة الإنكليزية، كما يشير الدكتور أبو بكر إدريس، المتخصص في تقنيات التعليم، ويضيف: "إذا كان الشخص يحب الرياضة مثلا، فبدلا من أن يتابع الأخبار الرياضية باللغة العربية أو يقرأ الصحف الرياضية العربية بإمكانه استبدالها بمقابلها باللغة الإنكليزية. هذا سيساعد على تفعيل عملية تعلم الإنكليزية بطريقة ممتعة وغير مملة. نفس الأمر ينطبق على برامج الطبخ والبرامج الدينية أو الترفيهية".

2- استمع إلى الأغاني وغنِّ معها

فالموسيقى من أمتع الأساليب لتعلم اللغة، إذ إن لفظ الكلمات وتراكيب الجمل سترسخ في دماغك لأنها مرتبطة بلحن موسيقى، وغالبا ما تكون ذات معان مؤثرة مما يسهّل حفظها، كما تشير جنيفر ليبيديف، مديرة موقع englishwithjennifer.com، وتضيف "الموسيقى تشعرنا بالراحة والاسترخاء مما يجعل عقولنا أكثر انفتاحا لتلقي المعلومات، كما أن هناك تكرارا للعبارات في الأغاني، ومن المعروف أن التكرار جزء أساسي من اكتساب اللغة".

إذا كان الشخص يحب الرياضة، فبدلا من أن يتابع الأخبار الرياضية باللغة العربية أو يقرأ الصحف الرياضية العربية بإمكانه استبدالها بمقابلها باللغة الإنكليزية. هذا سيساعد على تفعيل عملية تعلم الإنكليزية بطريقة ممتعة وغير مملة
يمكن إيجاد كلمات الأغاني على الإنترنت بالبحث عن كلمة lyrics إضافة إلى اسم الأغنية والمغني، كما يمكن إيجاد فيديوهات للأغاني مع كلماتها على يوتيوب بالبحث بالطريقة نفسها، مع ملاحظة أن كثيرا من الأغاني الحديثة، لا سيما أغاني الهيب هوب تستخدم تعابير عامية غير صحيحة لغويا وقد تحتوي على كلمات غير لائقة. غير أن أغاني فرق مثل البيتلز وABBA وسيلين ديون وإلتون جون وسيلينا غوميز غالبا تكون سليمة ولائقة. وقد وجدت دراسة حديثة أعدها معهد كابلن أن أغاني فرقة البيتلز هي المفضلة في مجال التعليم بين معلمي اللغة الإنكليزية كلغة ثانية. أما لمن يجدون حرجا في مثل هذه الأغاني برمتها لأسباب دينية، فهناك أناشيد إسلامية باللغة الإنكليزية لمنشدين مثل سامي يوسف وطالب الحبيب ويوسف إسلام.

3- شاهد أفلاما سينمائية ومسلسلات
مرة أخرى تنصح ليبيديف بالاستماع إلى الحوارات مرارا وتكرارا ومحاولة تقليدها حتى إتقانها. اختر نوع الأفلام التي تحبها (كوميدية أو إثارة أو رعب أو تاريخية أو خيال علمي أو وثائقية، إلخ). لا تنصح ليبيديف بأفلام الصور المتحركة إذ إنها "لا تظهر تعابير الوجه ولغة الجسم لأشخاص هل تتحدث الإنكليزية؟

هل تتحدث الإنكليزية؟

حقيقيين". اقرأ عرضا مختصرا عن الفيلم على الإنترنت قبل مشاهدته. واستعن بالترجمة العربية إن وجدت، بل قد يكون من الأفضل استعراض النصوص على الشاشة بالإنكليزية Close Captioning لمقارنة النص المكتوب مع المحكي. ولمعرفة ملاءمة الأفلام لذوقك توفّر جمعية الفيلم الأميركي نظاما لتقييم الأفلام، وتحدّد الأسباب التي تجعها غير ملائمة لفئات عمرية معينة مثل الألفاظ السيئة أو العنف أو الأجساد العارية أو تعاطي المخدرات. وغالبا تكون الأفلام من تقييم G أو PG أو PG-13 اختيارات مناسبة.

4- مواقع التواصل الاجتماعي
تتيح مواقع التواصل الاجتماعي فرصا كثيرة للتواصل والأسئلة والدردشة مع متحدثين باللغة الإنكليزية ومعلمين وطلاب آخرين. فمن خلال شبكة تويتر يمكن للمرء متابعة حسابات يرسل أصحابها كلمات وجملا يومية مع ترجمتها إلى العربية، من أمثال تحدث الإنكليزية ‏ @abdul_amri و تعلم الإنكليزية ‏ @English2Arabic و تعلم الإنكليزية معنا ‏ @EnglishArabic و مارس الإنكليزية معنا ‏ @Saeedalmobarak و كيف تسأل بالإنكليزية ‏ @FahadHarthi1. ويتابع عامر العتيبي العديد من هذه الحسابات، وإضافة إلى المعلومات اليومية، يقول إنه استفاد في تبادل الخبرات في الحصول على المعلومات الأخرى كالبرامج أو
الموسيقى تشعرنا بالراحة والاسترخاء مما يجعل عقولنا أكثر انفتاحا لتلقي المعلومات، كما أن هناك تكرارا للعبارات في الأغاني، ومن المعروف أن التكرار جزء أساسي من اكتساب اللغة
المواقع أو الحسابات النشطه في التخاطب بنفس اللغة.
وعلى فيسبوك هناك صفحة تحدث الإنكليزية بطلاقة وتعلم اللغة الإنكليزية وتعلم الإنكليزية بسهوله.

يمكنك الدردشة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي في المواضيع التي تحبها مع أناس لغتهم الأولى الإنكليزية، لكن كن على علم أن لغة الدردشة كثيرا ما تحتوي على اختصارات في الإملاء والتعابير.

5- قنوات يوتيوب لتعلم الإنكليزية
توفر العديد من القنوات على موقع يوتيوب دروسا بالصوتيات والمرئيات لتعليم الإنكليزية. منها ما يعتمد الشرح بالإنكليزية فقط مثل قناة صوت أميركا لتعليم الإنكليزية وقناة Effortless English Lessons، كما أن هناك قنوات أعدها معلّمون عرب بشرح عربي مثل قناة أبو عمر لتعلم الإنكليزية وقناة askagg2008 لصاحبها أحمد الغامدي و Egy Learn وEnglishForArabs لصاحبها موعود الغزالي.

فيما يلي فيديو للمعلم أبو عمر:

6- تطبيقات الهواتف الذكية
من أيسر الطرق الحديثة وأرخصها لتعلم اللغة هي عن طريق تطبيقات الهواتف الذكية لأن أغلبها لا تحتاج إلى اتصال دائم بالإنترنت مع إمكانية الاستماع الى اللفظ الصحيح وتكرار اللفظ بالقدر الذي تشاء وإجراء الاختبارات، كما يقول موعود الغزالي، مدير موقع الإنكليزية لكل العرب، وهو أيضا مبرمج لتطبيقات تعلم الإنكليزية. ويضيف الغزالي أن استخدام تطبيقات الهواتف الذكية هو أسلوب عملي وتكلفته رخيصة نسبيا "مقارنة بأسعار البرامج المخصصة للكومبيوتر أو أسعار الكتب". وبحكم أن الهواتف الذكية تزداد شيوعا يوما بعد يوم، أصبح بالإمكان التعلم تطبيق تعلم اللغة الإنكليزية لأجهزة آيفون وآيباد

تطبيق تعلم اللغة الإنكليزية لأجهزة آيفون وآيباد

​ ​في أي مكان وفي أي آن: أثناء الانتظار أو المشي أو الرياضة أو غير ذلك من الأوقات. وقد طور الغزالي عددا من التطبيقات لتعلم الإنكليزية بواجهة العربية لجميع المستويات، بعضها مجاني، وتتوفر لأجهزة آبل على موقع آيتونز، إضافة إلى أجهزة آندرويد على موقع غوغل بلاي.

ومن أشهر التطبيقات المجانية ذات الواجهة الإنكليزية Learn English Grammar من تطوير المجلس البريطاني، الذي يعطي شرحا لقواعد الإنكليزية بطريقة منظمة لكن ممتعة، مع تمارين تفاعلية، ويتوفر لأجهزة آبل وآندوريد. ولمن يفضلون تعلم الإنكليزية الأميركية، هناك تطبيق WordPower Learn American English Vocabulary من تطوير InnovativeLanguage.com، ويقدم 2000 من المفردات والعبارات الأكثر شيوعا والتدريب على كيفية استخدامها، ويتيح إمكانية تسجيل صوتك لمقارنته مع نطق التطبيق، وهو يتوفر مجانا لأجهزة آبل.

وللتعلم عن طريق القصص، هناك تطبيق Learn English Through Stories الذي يعلم عن طريق قصص مسلية قصيرة من مستويات متعددة، ويتوفر مجانا لأجهزة آبل. هذا، ويوفر تطبيق Learn English with busuu تطبيق Learn American English - Free WordPower لأجهزة آيفون وآيباد

تطبيق Learn American English - Free WordPower لأجهزة آيفون وآيباد

وسيلة للتفاعل الحي والمباشر مع متحدثين بالإنكليزية، وهو مجاني لكل من أجهزة آبل و آندرويد.

7- احتفظ بمدونة تكتب بها مذكراتك اليومية
اكتب في مدونتك جملتين أو ثلاثة بالإنكليزية عن تجربة خضتها في ذلك اليوم. تقول ليبيديف "إذا استطعت أن تكتب أكثر من ذلك، فهذا رائع، لكن حاول اكتساب عادة التفكير بالإنكليزية بقدر قليل كل يوم واحمل نفسك على شيء من الكتابة، ابحث عن الكلمات في القواميس وتأكد من الإملاء وعلامات الترقيم".

8- اقرأ روايات
يرى أحمد الغامدي مدير موقع askagg.com في الرواية الأميركية وسيلة ممتعة لتعلم الإنكليزية، ورغم أن المتعلم قد يستصعب أحيانا مئات الجمل التي تمر عليه إلا أن "هذه الصعوبة ستتلاشى بالتدريج بسبب أحداث القصة التي تدفع فضوله للانتقال للجملة التالية". وبسبب التشويق في القصة سترسخ في ذهن القارئ كلمات وعبارات وجمل كثيرة بمعانيها. وينصح الغامدي بالاستعانة بأحد القواميس المجانية على الإنترنت التي تنطق الكلمات بطريقة صحيحة، مثل ترجمة غوغل.

استخدام تطبيقات الهواتف الذكية هو أسلوب عملي وتكلفته رخيصة نسبيا لتعلم الإنكليزية مقارنة بأسعار البرامج المخصصة للكومبيوتر أو أسعار الكتب. وبحكم أن الهواتف الذكية تزداد شيوعا يوما بعد يوم، أصبح بالإمكان التعلم في أي مكان وفي كل آن: أثناء الانتظار أو المشي أو الرياضة أو غير ذلك من الأوقات
وتتوفر ميزة مهمة في تعلم الإنكليزية من خلال الرواية الأميركية العصرية، برأي الغامدي، ألا وهي التعرف على ثقافة أهل اللغة، "فالقارئ عندما يقرأ أحداث القصة، سيكون لهذه الأحداث مكان وزمان وأشخاص وحياة وقيم وعبر. وبالتالي سيتعرف على أسماء أماكن كثيرة وعلى أسماء أكلات ومشروبات وعلى سلوكيات وعلى عادات وتقاليد". ويقدم الغامدي على موقعه شرحا مفصلا للرواية القصيرة Rita Hayworth and Shawshank Redemption للكاتب ستيفن كينغ.

9- سجل صوتك واستمع إليه
استخدم مسجلا للصوت (أو خاصية التسجيل الصوتي على هاتفك)، لتقييم نطقك وطلاقتك. وكما تقول ليبيديف "تحدّث مع نفسك، صف ماذا تفعل الآن، اشرح ماذا تخطط له اليوم. قد يظن الآخرون ذلك غريبا، لكن لغتك ستصبح طبيعية كلما وظفتها بشكل عملي".

10- دع عزة نفسك جانبا
اطلب من الآخرين أن يصححوك حين تخطئ، ولا تعتبرها إهانة. تعلم أن تضحك على أخطائك. اسأل أصدقاءك أو معلميك عن مدى صحة العبارات التي تكتبها أو تنطق بها، أو اسأل أناسا على مواقع التواصل الاجتماعي. دع الخجل، إذ إنه عائق كبير أمام التعلم.

علاوة على ذلك كله، تتوفر الكثير من مواقع الإنترنت التفاعلية التي تقدم دروسا واختبارات وأفلام فيديو، من أمثال موقع صوت أميركا لتعلم الإنكليزية و world-english.org و antimoon.com وenglishpractice.com وenglishconversations.org و livemocha.com وtalkenglish.com.
  • 16x9 Image

    لينة ملكاوي

    تخرجت الكاتبة في قسم علوم الحاسوب في جامعة اليرموك في الأردن، وبدأت عملها في الصحافة التقنية مع مجلة بايت في عمّان، ثم عملت كاتبة تقنية في شركة الزين للتكنولوجيا، قبل أن تنتقل إلى الولايات المتحدة لدراسة الماجستير في أنظمة المعلومات. عملت مع مجلة هاي الأميركية، وتعمل مع موقعي قناة الحرة وراديو سوا منذ نحو ست سنوات. تكتب في العربية والإنكليزية، وتهتم بشكل خاص بمجالات التكنولوجيا والصحة والثقافة.

XS
SM
MD
LG