Accessibility links

روسيا تنتقد بشدة نتائج اجتماع أصدقاء سورية


وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الإيطالي جيليو تيرزي ورئيس الائتلاف الوطني السوري أحمد معاذ الخطيب خلال اجتماع روما

وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الإيطالي جيليو تيرزي ورئيس الائتلاف الوطني السوري أحمد معاذ الخطيب خلال اجتماع روما

انتقدت وزارة الخارجية الروسية الجمعة نتائج اجتماع أصدقاء سورية الذي استضافته العاصمة الإيطالية روما الخميس، وقالت إن نتائجه "تشجع المتطرفين على الإطاحة بالحكومة السورية" وبنظام الأسد.

و أفاد بيان أصدرته وزارة الخارجية الروسية أن "القرارات والتصريحات التي صدرت في روما تشجع نصا وروحا المتطرفين للاستيلاء على السلطة بالقوة رغم المعاناة الحتمية للسوريين العادييين".

انتقاد سوري لنتائج المؤتمر

واعتبرت صحيفة "تشرين" الحكومية السورية الجمعة الإعلان الذي صدر عن مؤتمر روما بشأن إرسال مساعدات أميركية وأوروبية للمعارضة ضد النظام السوري، بأنه "يساهم في تأجيج العنف والإرهاب في البلاد ويعرقل الحوار الداخلي".

لكن المحلل السياسي السوري أحمد الحاج علي اعتبر أن نتائج لقاءات أصدقاء سورية مع المعارضة تؤكد وجوب التوصل إلى حل سياسي من شأنه إنهاء الصراع الدائر.

وأضاف علي في حديث مع "راديو سوا" أن هناك مؤشرات على رغبة عالمية بتشجيع الحوار في سورية رغم تحفظاته على بعض بنود المؤتمر المتعلقة بتقديم الدعم العسكري.

ردرود فعل دولية متباينة

وتباينت ردود الفعل الدولية على لقاء روما الذي قرر خلاله المجتمعون تزويد المعارضة السورية السياسية والمسلحة بمزيد من الدعم المادي.

فقد قال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل عقب اجتماع وزراء خارجية الدول الـ11 المشاركين في اجتماع روما مع المعارضة السورية، إن حسم الصراع في سورية، مرتبط بالتغيرات التي قد تطرأ على الأرض.

لكن العميد السوري المنشق مناف طلاس، أعرب عن أمله في التوصل إلى اتفاق روسي ـ أميركي لتسوية الوضع في سورية، وقال في تصريح صحفي "إن هناك إمكانية لأن تضغط روسيا على طرف من الأطراف السورية لتجاوز الأزمة".

واعتبر محي الدين اللاذقاني المفكر السياسي السوري المعارض، أن اعتراف أصدقاء سورية بالجيش الحر بات يخيف نظام الأسد.

وقال اللاذقاني في تصريح لـ"راديو سوا" إن اعتراف الولايات المتحدة بالجيش الحر وتعاملها معه، هو توجه أميركي جديد يمكن أن يتوجه إلى أبعد من دعم المعارضة بالمعدات غير الفتاكة.

المعارضة ترجئ موعد اختيار رئيس الحكومة الانتقالية

أعلن ائتلاف المعارضة السورية الخميس إرجاء مؤتمره الذي كان مقررا السبت لاختيار رئيس الحكومة الإنتقالية إلى موعد غير محدد.

وقال عضو الائتلاف حسين داده إن هذا التأجيل جاء نتيجة لتطورات إيجابية في مؤتمر أصدقاء سورية في روما، وأضاف في تصريحات لـ"راديو سوا" أن "هناك تطورات جيدة من ناحية تسليح الجيش الحر ومن ناحية حل الأزمة السورية، فلذلك اضطروا للانتظار لفترة قصيرة جدا ثم يحددوا موعدا جديدا لاختيار رئيس وزراء"، مشيرا إلى أن تلك التطورات "لازم ناخذها بعين الاعتبار قبل أي خطوة أخرى".

مساعدات أميركية فورية للمعارضة

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن الولايات المتحدة ستوفر لأول مرة مساعدات إنسانية فورية بقيمة 60 مليون دولار للمعارضة المسلحة في سورية، وذلك بعد اجتماع دولي تعهد فيه المشاركون بتوفير الدعم المادي والسياسي للائتلاف الوطني السوري.

وأوضح كيري في مؤتمر صحافي عقده مع رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض أحمد معاذ الخطيب عقب اختتام أعمال مؤتمر "أصدقاء سورية" في روما، أن هذه المساعدات التي تستثني السلاح، تتضمن توفير الغذاء والمستلزمات الطبية لمقاتلي المعارضة في سورية.

وأضاف أنها تهدف إلى دعم قوات المعارضة في "مهامها اليومية" وإسنادها في إقرار الأمن في المناطق الخاضعة لسيطرتها.

وأشار كيري إلى أنه سيعمل مع الكونغرس الأميركي بهدف "تحقيق انتقال سياسي نرغب جميعا برؤيته" في سورية.

وأضاف المسؤول الأميركي أن الولايات المتحدة ستقدم 53 مليون دولار لمساعدة اللاجئين السوريين، ليتجاوز ما قدمته واشنطن منذ اندلاع الأزمة السورية حتى اليوم 360 مليون دولار.

وكان البيت الأبيض قد أعلن مساء الأربعاء أن الولايات المتحدة ستزيد المساعدة للسوريين وقوى المعارضة لتسريع عملية الانتقال السياسي في سورية.

بدوره، انتقد معاذ الخطيب بشدة نظام الرئيس السوري بشار الأسد الذي قال إنه يقصف شعبه بالطائرات وصواريخ سكود، وهو اتهام ترفضه حكومة دمشق.

ودعا الخطيب المجتمع الدولي إلى وقف مدِّ النظام السوريِ بالأسلحة النوعية في ظل استمرار ما قال إنها إشارات دولية بعدم تسليح المعارضة.

وأضاف خلال اجتماع روما "هناك قرار دولي أو إشارات دولية بعدم تسليح المعارضة السورية بأسلحة نوعية لأسباب مختلفة، وأنا أقول إذا كنتم تريدون هكذا فأوقفوا إمداد النظام بالأسلحة النوعية التي ما تزال تأتيه حتى اليوم تحت اسم صفقات قديمة".

كما قال الخطيب في مؤتمر صحافيٍ مشترك مع وزير الخارجية الأميركي ونظيره الإيطالي في افتتاح الاجتماع، إنه طالب بضرورة التحرك من أجل إنشاء ممرّات إنسانية وإغاثية آمنة في سورية تحت البند السابع لميثاق الأمم المتحدة.

وتابع "هناك عدة أمور تكلمنا فيها مع الوزراء، إلزام النظام بإيجاد ممرات إغاثية آمنة تحت البند السابع وخصوصا إلى مدينة حمص المحاصرة منذ حوالي 250 يوما ومدينة دارية التي هي مهد الحركة السلمية في سورية".

"أصدقاء سورية" يجتمعون في روما (12:15 بتوقيت غرينتش)

وعقد في العاصمة الإيطالية روما الخميس مؤتمر "أصدقاء سورية" الذي بحث فيه المشاركون فيه ملف الأزمة السورية وسبل دعم قوى المعارضة التي تخوض أجنحتها المسلحة معارك شرسة ضد قوات نظام الرئيس بشار الأسد.

وتعهد المشاركون في بيان أصدروه في ختام الاجتماع بتوفير الدعم المادي والسياسي للائتلاف الوطني السوري بوصفه الممثل الشرعي الوحيد للشعب السوري وبإدخال مزيد من المساعدات الملموسة إلى سورية.

كما طالب المؤتمر نظام الرئيس السوري بشار الأسد بضرورة وقف القصف العشوائي للمناطق السكنية في سورية.

وقالت إيطاليا إن المؤتمر، وهو الخامس من نوعه منذ اندلاع الأزمة في سورية، عقد بمشارك 34 دولة، بينها 23 يمثلها وزراء الخارجية.

كيري والخطيب

وسبق الاجتماع الدولي، لقاء جمع وزير الخارجية الأميركي جون كيري مع رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض أحمد معاذ الخطيب في روما.

وقال صحافيون يرافقون الوزير الأميركي إن كيري والخطيب أجريا محادثات استمرت حوالي ساعة في أحد فنادق العاصمة الإيطالية.

ونشرت الخارجية الأميركية على حسابها في تويتر صورة لكيري ومستشاريه جالسين إلى طاولة في مقابل الخطيب وفريقه.

(Photo) A look inside #SecKerry's first meeting of the day in Rome with opposition leaders from #Syria. twitter.com/StateDept/stat… وكان كيري الذي يشكل اجتماع روما نقطة مهمة في جولته في أوروبا، قد دعا الأربعاء في باريس إلى زيادة المساعدات إلى المعارضة و"تسريع الانتقال السياسي" في سورية.

باريس وموسكو

وفي موسكو، أعرب الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الذي يزور روسيا عن أمله في التوصل إلى حل سياسي سريع لوضع حد للنزاع في سورية.

وقال قبل اجتماع مقرر مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، "اعتقد أننا سنتمكن خلال الأسابيع المقبلة من إيجاد حل سياسي يسمح بوضع حد" لأعمال العنف.

وأضاف هولاند أنه "لمس تقدما" في اتجاه حوار سياسي بين نظام دمشق والمعارضة، معتبرا أن "الكثير يتوقف على موقف الرئيس بوتين"، في إشارة إلى إصرار روسيا على ضرورة قيام حوار بين السلطة والمعارضة.
XS
SM
MD
LG