Accessibility links

logo-print

"نيران صديقة" كوميديا سورية عن العلاقة التاريخية مع لبنان


الحدود اللبنانية السورية

الحدود اللبنانية السورية

يجري حاليا في لبنان تصوير المسلسل السوري "نيران صديقة" الذي يجسد العلاقة التاريخية بين البلدين بصيغة كوميدية تتناول الأزمة السورية الراهنة بطريقة "مراوغة".

ويقول كاتب سيناريو العمل حازم سليمان لوكالة الصحافة الفرنسية عن أسباب اختيار هذه الصيغة في مقاربة الأزمة "فكرت في الكوميديا السوداء، والرمز، ليس هربا وخوفا من تسمية الأشياء بل بحثا عن شكل فني يمكنه استيعاب كل هذه المواجع من دون إنتاجها أو سرقتها من الواقع بطريقة مباشرة".

وأضاف "العمل فيه جردة حساب مع واقع طويل الأمد، ربما نرى اليوم نتائجه، من خلال قصة لقريتين حدوديتين يتحكم في مصيرهما مخاتير وتجار يقودون الواقع نحو ما نراه اليوم".

وأكد سليمان أن "العمل بسيط، إسقاطاته واضحة وغير متوارية، لكن فقط الشكل الفني هو المختلف، وهو الرهان. أنا شخصيا لا أجد أن الحديث عن الفساد بشكله الذي بات مفضوحا ومباشرا هو بطولة وإنجاز. (نيران صديقة) يحاول أن يقول كيف يمكننا نحن أن ندمر أنفسنا ومن حولنا".

ولدى سؤاله إن كان لشخصيات المسلسل مرجعيات واقعية أجاب الكاتب أنها "واقعية مراوغة"، تقدم إيحاءات للمشاهد لمعرفتها.

ومن جانبه قال المخرج أسامة الحمد للوكالة إن "المسلسل يلامس حالات اجتماعية من المجتمعين اللبناني والسوري، يمكن أن نجدها بين أي قريتين حدوديتين"، مؤكدا ألا علاقة لها بالحراك في سورية ولم "تدخل في تفاصيله، إلا في بعض الحالات".

وقال أحد العاملين في المسلسل فضل عدم ذكر اسمه إن "المسلسل يحكي عن ضيعة سورية اسمها أم النار، وأخرى لبنانية تدعى أم النور، تتحدث الأولى بلهجة بلدة سرغايا، والثانية بلهجة البقاع اللبناني".

وأضاف "يتطرق المسلسل، الذي يختصر 30 عاما، إلى محاولات القرية السورية ضم القرية اللبنانية، وإلى محاولات الاستحواذ على الحياة السياسية والاجتماعية والدينية". لكنه أكد أن "الزمن افتراضي"، رغم أنه "يلمح إلى شخصيات واقعية".

ومن أبرز الممثلين في المسلسل باسم ياخور، الذي يؤدي دور مختار القرية السورية، ويؤدي دور المختار اللبناني غابرييل يمين. ومن الممثلين أيضا لورا أبو أسعد وفايز قزق وأندريه سكاف ومحمد حداقي وأحمد الأحمد وفادي صبيح ومازن عباس وكفاح الخوص وجمال العلي، بالإضافة إلى اللبنانيين برناديت حديب وليليان نمري وطارق تميم وفيصل اسطواني.
XS
SM
MD
LG