Accessibility links

logo-print

سلمان وهولاند: الإتفاق مع إيران يجب أن يضمن استقرار المنطقة


الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند خلال اجتماع في الرياض

الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند خلال اجتماع في الرياض

أكدت فرنسا والمملكة العربية السعودية الاثنين ضرورة ألا يؤثر أي اتفاق بين إيران ومجموعة الدول الست على استقرار المنطقة أو يهدد أمن الدول المجاورة لإيران.

جاء ذلك في بيان مشترك أصدرته الدولتان قبل انعقاد قمة الرياض التي يشارك فيها الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند بدعوة من السعودية لبحث تداعيات الاتفاق مع إيران على المنطقة العربية.

وذكر البيان، الذي صدر بعد لقاء الرئيس الفرنسي والعاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز في الرياض، أن السعودية وفرنسا متفقتان على أهمية إبرام صفقة قوية ومستدامة مع طهران، مع التأكيد على ضرورة ألا تزعزع هذه الصفقة أمن دول الخليج واستقرارها.

وكان الرئيس الفرنسي قد أجرى محادثات مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، قبل وصوله السعودية، ووقع معه صفقة بيع 24 طائرة من طراز رافال بقيمة حوالي سبعة مليارات دولار.

آخر تحديث 10:36 ت غ في 4 أيار/مايو

وقعت قطر وفرنسا الاثنين صفقة بقيمة 7.4 مليار دولار لتزويد الدوحة بـ24 مقاتلة فرنسية من طراز رافال. وبهذا تصبح قطر ثالث دولة توقع عقدا لشراء المقاتلات المتطورة بعد مصر والهند.

وحضر مراسم التوقيع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الذي وصل إلى الدوحة الاثنين، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

ويتضمن العقد تدريب الجيش الفرنسي لـ36 طيارا قطريا و100 فني، وخيارا لشراء 12 مقاتلة رافال إضافية وأنظمة صواريخ MBDA الأوروبية.

وكانت مصر قد وقعت في 16 شباط/فبراير اتفاقا بقيمة 5.2 مليار يورو (5.8 مليار دولار) لشراء 24 مقاتلة رافال بعد مفاوضات استمرت ثلاثة أشهر.

وأعلنت الهند في العاشر من نيسان/أبريل توقيع اتفاق لشراء 36 طائرة رافال خلال زيارة لرئيس الوزراء نارندرا مودي إلى فرنسا.

الأوضاع في المنطقة

وعلى هامش الصفقة، يبحث هولاند مع آل ثاني الأزمات التي تهز المنطقة وفي طليعتها النزاع في اليمن.

ويتوجه هولاند لاحقا إلى السعودية، حيث سيلتقي الملك سلمان بن عبد العزيز، على أن يحل ضيف شرف في قمة لمجلس التعاون الخليجي المقررة الثلاثاء.

المصدر: وكالات/ قناة الحرة

XS
SM
MD
LG