Accessibility links

logo-print

أنقرة: حياة بومدين في سورية


صورة مركبة نشرتها الشرطة الفرنسية للمشتبه بهما حياة بومدين وأميدي كوليبالي

صورة مركبة نشرتها الشرطة الفرنسية للمشتبه بهما حياة بومدين وأميدي كوليبالي

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو الاثنين، إن حياة بومدين التي يشتبه في اشتراكها بتنفيذ هجمات باريس الأسبوع الماضي، عبرت من تركيا إلى سورية في الثامن من كانون الثاني/يناير.

وأضاف في مقابلة مع وكالة أنباء الأناضول التركية، أن بومدين وصلت إلى مطار اسطنبول في الثاني من كانون الثاني/يناير قادمة من مدريد وأقامت في أحد الفنادق في الجانب الآسيوي من اسطنبول، برفقة شخص آخر، ثم عبرت بعد ذلك إلى الأراضي السورية.

واستدل الوزير على ذلك ببيانات هاتفية.

وكشفت التحقيقات، حسب جاويش، أن بومدين عبرت إلى سورية في اليوم الذي نفذ فيه زوجها أميدي كوليبالي الهجوم الذي أدى إلى مقتل شرطية جنوب باريس، وأربعة رهائن احتجزهم في متجر يهودي بعدها بيوم.

وأصدرت الشرطة الفرنسية مذكرة اعتقال بحقها لتحديد ما إذا كان لها دور في الهجمات. وأشارت مذكرة الشرطة إلى أن بومدين يمكن أن تكون "مسلحة وخطرة".

وكان مصدر أمني تركي قد أكد السبت أن حياة بومدين دخلت تركيا في الثاني من كانون الثاني/يناير، إلا أنها أصبحت على الأرجح في سورية. وأضاف أن بومدين قدمت بتذكرة ذهاب وإياب مدريد - اسطنبول.

وقال المتحدث إن تركيا لم تعتقلها لعدم وصول معلومات تتعلق بها من باريس. وقال "ليس هناك تبادل معلومات ولهذا لم يكن بوسعنا منع" دخولها تركيا، مضيفا "لا يمكننا منع أي شخص من دخول البلاد دون معلومات" تبرر ذلك.

وقال مصدر أمني فرنسي في وقت سابق إن الشابة الفرنسية (26 عاما) موجودة في تركيا "منذ بداية كانون الثاني/يناير" دون تحديد تاريخ دخولها تركيا.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG