Accessibility links

logo-print

اعتقال شخص خطط لـ15 هجوما في فرنسا


عناصر من الشرطة الأوكرانية -أرشيف

عناصر من الشرطة الأوكرانية -أرشيف

كشفت السلطات الأوكرانية الاثنين عن اعتقال مواطن يحمل الجنسية الفرنسية كان يعد لهجمات قبل وخلال مباريات كأس أوروبا 2016 لكرة القدم التي تبدأ في فرنسا الجمعة، بـ 125 كغم من مادة TNT المتفجرة.

وقال رئيس جهاز الاستخبارات الأوكراني فاسيل غريتساك الاثنين إن المشتبه فيه اعتقل في 21 أيار/مايو الماضي، وإنه كان يخطط لاستهداف "مسجد للمسلمين وكنيس يهودي ومنظمات لجمع الضرائب ووحدات دورية تابعة للشرطة وعدة مواقع أخرى"، مشيرا إلى أن جهازه أحصى 15 هدفا.

وأوضح المسؤول الأوكراني أن الفرنسي الموقوف عبر عن معارضته "لسياسة حكومته بخصوص التدفق الكثيف للأجانب إلى فرنسا ونشر الإسلام والعولمة".

وكانت واشنطن قد حذرت في 31 أيار/مايو من هجمات "إرهابية" قد تستهدف بطولة كأس أوروبا التي تستضيفها فرنسا، مشددة في الوقت ذاته على أن هذا التحذير عام وأن ليس هناك أي "تهديد إرهابي محدد" ضد أوروبا.

وأوضحت وزارة الخارجية الأميركية أن ملاعب مباريات كأس أوروبا، ومناطق المشجعين، ومواقع الترفيه التي تعرض فيها المباريات في فرنسا وأنحاء أوروبا تمثل أهدافا محتملة للإرهابيين.

وتبدأ نهائيات البطولة الأوروبية التي تستمر شهرا، في باريس في 10 حزيران/يونيو.

باريس تحذر (05:09 بتوقيت غرينيتش)

حذر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند من خطر وقوع هجمات إرهابية في بلاده خلال بطولة كأس أوروبا لكرة القدم التي تنطلق هناك بعد أيام.

وقال هولاند في تصريحات إذاعية الأحد إن الخطر "قائم لكن يجب ألا نستسلم للخوف".

وأكد أن بلاده اتخذت كل الإجراءات لضمان الأمن خلال مباريات البطولة.

وتعيش فرنسا حالة الطوارئ منذ وقوع هجمات باريس في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

ويشارك أكثر من 90 ألف عنصر أمني في حماية ملاعب البطولة التي ستستقبل حوالي سبعة ملايين متفرج.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG