Accessibility links

logo-print

الرئيس الفرنسي يفتتح جناحا للفن الإسلامي في اللوفر


الرئيس الفرنسي يتفقد محتويات جناح الفن الإسلامي في متحف اللوفر

الرئيس الفرنسي يتفقد محتويات جناح الفن الإسلامي في متحف اللوفر

افتتح الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أمس الثلاثاء جناحا جديدا خصص للفن الإسلامي في متحف اللوفر في باريس، بمشاركة عدد كبير من القادة وأعضاء السلك الدبلوماسي والمسؤولين من مختلف أنحاء العالم، في محاولة لتحسين معرفة الغربيين بالإسلام.

وبلغت تكلفة بناء الجناح الإسلامي الجديد 100 مليون يورو ساهمت فرنسا فيها بنحو 35 في المئة، فيما جاءت بقية المبلغ من تبرعات في العالم الإسلامي.

وسيضم الجناح أعمالا يعود تاريخها إلى بداية من القرن السابع الميلادي وهناك حوالي 18 ألف تحفة متاحة للعرض بينها 3400 قطعة من المجموعات الفرنسية بمتحف الفنون الزخرفية المجاور.

وكان الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك قد أطلق فكرة مشروع تخصيص جناح في اللوفر مكرس للفنون الإسلامية فقط عام 2002، وتم وضع حجر الأساس في عهد الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي.

وأشاد هولاند في خطابه خلال مراسم الافتتاح بمساهمات الدول الإسلامية في انجاز المشروع الجديد ودعمها في بناء المبنى الثامن بمتحف اللوفر، مؤكدا أن فرنسا تملك منذ فترة طويلة واحدة من أكثر المجموعات الإسلامية جمالا في العالم.

وتابع الرئيس الفرنسي إن "فخر الحضارات الإسلامية ينبع من أنها الأقدم والأكثر حيوية والأكثر تسامحا من بعض الذين يدعون تعسفا أنهم يتحدثون باسمها اليوم".

من جانبه، وجه رئيس متحف اللوفر هنري لويريت الشكر لكافة الدول التي قدمت الدعم لافتتاح الجناح الإسلامي الجديد، مشيرا إلى أن الدعم لم يكن ماليا فحسب وإنما يؤكد اهتمام الدول الإسلامية بالمتحف أيضا.
XS
SM
MD
LG