Accessibility links

logo-print

فرنسا تدعو لموقف أوروبي مشترك من واشنطن بشأن اتهامات التجسس


الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند

الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند

دعا الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند يوم الثلاثاء الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ موقف مشترك حول المعلومات المتعلقة بقيام واشنطن بالتجسس على حلفائها.

وقال هولاند أثناء لقائه نظيرته الليتوانية داليا غريبوسكايت التي تتولى بلادها حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد إنه "يجب أن تتخذ أوروبا موقفا مشتركا ومنسقا حول التفسيرات التي يجب أن نطلبها".

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري قد وعد أمس الاثنين بالتحقيق في اتهامات للولايات المتحدة بالتجسس على مكاتب للاتحاد الأوروبي في واشنطن ونيويورك.

وقال كيري إن نظيرته الأوروبية كاثرين اشتون أعربت عن قلقها بشأن تلك المزاعم في اجتماع بينهما في بروناي، مشيرا إلى أن "كل دولة في العالم مشاركة في الشؤون الدولية ومهتمة بأمنها القومي تقوم بالكثير من النشاطات لحماية اأنها القومي وجميع أشكال المعلومات تساهم في ذلك".

وكان الاتحاد الأوروبي أعرب عن غضبه بشأن ما أوردته مجلة دير شبيغل الألمانية من أن واشنطن تتجسس على مكاتب الاتحاد الأوروبي والسفارات الأوروبية.

وحذرت مفوضة العدل الأوروبية فيفيان ريدنغ الأحد من أن عمليات التجسس المزعومة يمكن أن تعرقل محادثات اتفاق التجارة بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي التي لا تزال في مراحلها الأولى.
XS
SM
MD
LG