Accessibility links

القاهرة توقع عقدا مع باريس للحصول على طائرات رافال الفرنسية


مقاتلة فرنسية من طراز رافال

مقاتلة فرنسية من طراز رافال

أجرت مصر مفاوضات مع فرنسا لإتمام عقد تحصل مصر بموجبه على أسلحة فرنسية.

وذكرت صحيفة فرنسية الخميس أن باريس على وشك الاتفاق مع القاهرة على آلية لتمويل شراء مصر 24 مقاتلة من طراز "رافال" وفرقاطة متعددة المهام من طراز "فريم" في صفقة تقدر قيمتها بما بين خمسة وستة مليارات يورو.

وقالت صحيفة "ليزيكو" نقلا عن مصادر متطابقة لم تسمها، ان وزارة المالية الفرنسية وافقت على ان تقوم الهيئة الفرنسية لتأمين التجارة الخارجية "كوفاس" بضمان هذه العقود بنسبة تناهز 50% من قيمتها.

وكانت القاهرة طلبت من باريس، بحسب الصحيفة، ان تصل نسبة الضمان هذه الى ما بين 80 و90% بدون الدفعة الاولى، الا ان وزارة المالية الفرنسية رفضت ذلك.

وقالت الصحيفة ان "الوفد المصري الذي وصل الى باريس مطلع الاسبوع ابقى على رغبته في شراء حوالى 20 رافال وفرقاطة واحدة. ولكنه وافق على ان يدفع اكثر بقليل مقابل ان تغطي ضمانة كوفاس حوالى 50% من العقود، وهو ما وافقت عليه الدولة او انها على وشك الموافقة عليه".

ورفضت شركة داسو للطيران التي تصنع مقاتلات رافال التعليق على هذه المعلومات.

وبحسب الصحيفة الفرنسية فان الاتفاق على آلية التوقيع هذه يمكن ان يتم ابرامه هذا الاسبوع. بعدها يمكن تشكيل مجموعة من المصارف المعتمدة يتوقع ان يكون في عدادها "بي ان بي باريبا" و"سوسييتيه جنرال" وكريديه اغريكول".

لكن المحطة الحاسمة لكي ترى هذه الصفقة النور تكمن في تسديد مصر الدفعة الاولى وهي دفعة على الحساب تقدر قيمتها بنحو نصف مليار يورو.

واذا تمت هذه الصفقة ستصبح مصر اول دولة غير فرنسا تستحوذ على مقاتلة رافال. وعلى الرغم من ان فرنسا تجري حاليا مفاوضات مع كل من الهند وقطر لبيعها مقاتلات رافال فإن هذه الطائرة لم تجد حتى اليوم طريقها الى التصدير.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG