Accessibility links

logo-print

أبرز 10 مرشحين جمهوريين يخوضون المناظرة الانتخابية الأولى


المرشحون الجمهوريون للانتخابات الرئاسية الأميركية من اليمين: جيب بوش ودونالد ترامب وسكوت ووكر

المرشحون الجمهوريون للانتخابات الرئاسية الأميركية من اليمين: جيب بوش ودونالد ترامب وسكوت ووكر

نظمت شبكة فوكس نيوز مساء الخميس المناظرة الانتخابية الأولى بين أبرز 10 مرشيحين جمهوريين للانتخابات الرئاسية الأميركية بعد أن خاض سبعة مرشحين آخرين أقل حظا مناظرة أولية ظهر الخميس.

وأوضحت فوكس نيوز أن اختيار المرشحين العشرة جرى استنادا إلى خمسة استطلاعات جرت على المستوى الوطني واعتمدتها القناة. واحتل قطب العقارات الملياردير دونالد ترامب الذي يتصدر استطلاعات الرأي بفارق كبير عن بقية منافسيه وسط المسرح مساء الخميس تلاه بقية المنافسين بحسب ترتيب نتائجهم في الاستطلاعات.

وجرت المناظرة الأولى بين المتنافسين على نيل بطاقة الترشيح الجمهورية إلى السباق الرئاسي في كليفلاند (ولاية أوهايو) قبل ستة أشهر من أول انتخابات ستجري في ولاية آيوا الصغيرة في الأول من شباط/فبراير 2016.

واستنادا إلى ترتيب المرشحين في الاستطلاعات فهم توزعوا عن يمين ترامب ويساره وفق الترتيب الآتي: الحاكم السابق لولاية فلوريدا جيب بوش، حاكم ولاية ويسكونسن سكوت ووكر، الحاكم السابق لولاية أركنسو مايك هاكابي، جراح الأعصاب المتقاعد بن كارسون، أعضاء مجلس الشيوخ تيد كروز (تكساس) وماركو روبيو (فلوريدا) وراند بول (كنتاكي)، وحاكم نيو جيرزي كريس كريستي وأخيرا حاكم ولاية أوهايو جون كاسيش.

وشارك موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي في هذه الأمسية السياسية.

ترامب: الصحة السياسية مشكلة في البلاد

ومع بدء المناظرة وجهت أسئلة للمرشحين. وردا على سؤال وجه لترامب حول التصريحات المسيئة للمرأة التي أطلقها في السابق، قال ترامب إن المشكلة الكبيرة التي يواجهها هذا البلد هي الصحة السياسية.

كيفية التصدي لداعش

وبشأن كيفية التصدي لتنظيم داعش، قال المرشح راند بول إنه أبرز صوت في أميركا ينادي في التوقف عن دعم حلفاء داعش، مضيفا أن داعش تستخدم مدرعات أميركية الصنع بقيمة مليار دولار. ​

هل كانت حرب العراق خطأ؟

وسئل جيب بوش عما إذا كانت حرب العراق خطأ فقال "نظرا لما نعرفه الآن عن الاستخبارات الخاطئة وعدم وضع الأولويات في محلها حين غزونا العراق، فإن حرب العراق كانت خطأ ولم أكن لأخوضها. لكن بالنسبة لأولئك الذي فقدوا أرواحهم وبالنسبة للعائلات التي عانت بسببها، لقد اتصلت بهم حين كنت حاكما في ولاية فلوريدا، اتصلت بكل واحد منهم لأقول لهم إنني أصلي من أجلهم وأهتم بهم، وقد كان ذلك صعبا".

وقال ترامب إنه عارض حرب العراق منذ البداية لأنه كان يعرف إنها ستؤدي إلى زعزعة استقرار المنطقة. ​

ما هو أهم شريك عربي؟

وسئل المرشح سكوت ووكر ما هي الدولة العربية التي لم تدخل التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لكنها يمكن أن تكون أفضل شريك لها؟ فقال "علينا أن نركز على حلفائنا الحاليين الآن. انظروا إلى مصر، انظروا إلى أفضل علاقة لنا مع إسرائيل. انظروا إلى السعودية، في الواقع التقيت بقادة سعوديين والإمارات العربية المتحدة وسألتهم ما هو أكبر تحد في العالم الآن؟ ولنضع الاتفاق الإيراني جانبا، قالوا إنه تراجع العلاقات مع أميركا".

وتابع "نحن نقود من الخلف الآن وفقا لعقيدة أوباما وكلينتون. أميركا دولة عظيمة. علينا أن نقف وأن نكون قياديين من جديد، علينا أن نصنع التحالفات، ليس فقط في إسرائيل بل في أنحاء الخليج أيضا".

المساعدات المالية لإسرائيل

وسئل راند بول عن موقفه السابق الذي يؤيد قطع جميع المساعدات المالية عن إسرائيل، فقال "علينا أن نتوقف عن إرسال الأموال للدول التي تحرق علمنا. إسرائيل ليست واحدة منها. لكن حتى (رئيس الوزراء الإسرائيلي) بنيامين نتانياهو قال إن بلاده ستصبح أقوى حين تكون مستقلة. موقفي هو نفسه".

وأضاف "لا ينبغي أن نستقرض المال من الصين لكي نرسله إلى أماكن أخرى، لكن علينا أن نبدأ بوقف إرسال المساعدات إلى أعدائنا".

وأكد بول أن مساعدة الحلفاء بما في ذلك إسرائيل ينبغي أن تأتي من الفائض في الميزانية.

أما كريس كريستي فقال إنه يوافق بول في عدم تمويل الأعداء، لكنه قال "أؤمن بشكل قطعي أن إسرائيل أولوية. علينا أن نكون قادرين على تمويلها وإبقائها قوية وآمنة بعد ثماني سنوات من هذه الإدارة".

أما تيد كروز فقال إنه في حال أصبح رئيساً فسينقل السفارة الأميركية في إسرائيل إلى القدس في اليوم الأول من ولايته.

الاتفاق النووي مع إيران

وبشأن الاتفاق النووي مع إيران، قال المرشح مايك هاكابي إن الرئيس باراك أوباما يثق بالأعداء ويقوم بتشويه سمعة من يعارضه من الجمهوريين وبعض الديموقراطيين".

وقال ترامب "لو كانت إيران تملك أسهما في السوق المالي فعليك أن تشتريها لأنها ستتضاعف".

أما راند بول فقال إنه يعارض الاتفاق النووي مع إيران لكنه ليس ضد التفاوض طالما أنه من موقف قوي، قائلا "الرئيس أوباما أعطى كثيرا في وقت مبكر".

وسائل الاستجواب القاسية

وردا على سؤال عن الإيهام بالغرق وغيره من وسائل الاستجواب القاسية قال المرشح بين كارسون "ما نفعله من أجل استخراج المعلومات التي نحتاجها هو شأننا. لقد دخلنا في عقلية خوض حروب ذات صحة سياسية. ليس هناك شيء اسمه حرب صحيحة سياسيا".

أهم اللحظات

وهذا فيديو يعرض أهم اللحظات خلال المناظرة بين المرشحين الجمهوريين:

رامب: أنا الوحيد الذي يتحدث عن الهجرة غير القانونية

وردا على سؤال عن تصريحاته المثيرة للجدل بشأن المكسيكيين الذين يدخلون الولايات المتحدة بشكل غير قانوني، قال ترامب "لولاي لما كنتم تتحدثون عن الهجرة غير القانونية". وأما من حيث الأدلة على أن الحكومة المكسيكية تتقصد إرسال المجرمين إلى أميركا، كرر ترامب "إنهم يرسلون الأسوأ".

أما المرشح تيد كروز فقال بشأن الهجرة إن هناك دعما في واشنطن أكثر مما يلزم للعفو عن المهاجرين غير الشرعيين، مضيفا "الأميركيون الذين ينضمون إلى داعش ينبغي حرمانهم من الجنسية التي يحملونها".

مراقبة المكالمات الهاتفية

وجرت مشادة كلامية بين راند بول وكريس كريستي بشأن برنامج وكالة الأمن القومي لجمع البيانات ومراقبة المكالمات الهاتفية، فقال بول الذي يعارض البرنامج "أريد أن أجمع المزيد من سجلات الإرهابيين، لكن سجلات أقل عن الأميركيين الأبرياء"، غير أن كريستي الذي يؤيد البرنامج قال "هذا جواب سخيف للغاية، كيف ستعرف من هم"؟ فأجابه بول "استخدم التعديل الرابع للدستور الأميركي، احصل على مذكرة من المحكمة. أنت لا تفهم الدستور الأميركي".

معارضة أوباماكير

وبشأن قانون إصلاح نظام الرعاية الصحية (أوباماكير)، سئل ترامب عن سبب تراجعه عن دعمه سابقا لنظام صحي شامل للجميع مثل ذاك الموجود في كندا، فقال "ما أريد أن أراه هو نظام خاص من غير حدود مصطنعة بين ولاية وأخرى"، مضيفا "شركات التأمين الصحي جمعت ثروات هائلة لأنها تسيطر على السياسيين".

مناظرة للمرشحين الأقل حظا

ولم تهمل فوكس نيوز المرشحين السبعة الآخرين إذ دعتهم إلى مناظرة أخرى بثتها قبل أربع ساعات من موعد المناظرة الرئيسية التي ستبث في وقت الذروة. وكانت القناة قالت في بادئ الأمر أن هذه المناظرة الثانوية ستكون على شكل "ندوة".

والمرشحون السبعة المتبقون هم الحاكم السابق لولاية تكساس ريك بيري والسناتور السابق عن ولاية بنسلفانيا ريك سانتوروم وحاكم ولاية لويزيانا بوبي جندال والرئيسة السابقة لشركة "هيوليت باكارد" كارلي فيورينا والسناتور عن ولاية ساوث كارولاينا ليندسي غراهام، والسناتور السابق عن ولاية نيويورك جورج باتاكي والحاكم السابق لولاية فرجينيا جيم غيلمور.

ونجح ترامب في المحافظة على صدارة ترتيب المرشحين الجمهوريين رغم التصريحات المثيرة للجدل التي أطلقها مؤخرا والتي أثارت انتقادات العديد من منافسيه. فالملياردير لا يزال المرشح الأول لدى كل فئات الناخبين الجمهوريين: حزب الشاي، والمعتدلين، والمحافظين، والبروتستانت الإنجيليين، والنساء وكذلك الرجال.

تفاصيل أوفى في التقرير التالي لقناة "الحرة":

المصدر: راديو سوا/وكالات

XS
SM
MD
LG