Accessibility links

تأثيرها خطير.. أطعمة لا تتناولها أبدا مع الأدوية


أدوية

غالبا ما يوصي الأطباء مرضاهم بتناول الأدوية التي تناسب حالتهم الصحية بمواعيدها وبجرعات مدروسة، والالتزام بالتوجيهات المكتوبة على الوصفة.

ولكن قد لا يخطر ببال مرضى كثيرين مدى المخاطر التي تختزلها عملية تناول بعض الأطعمة مع أنواع معينة من الأدوية، ومدى تأثير ذلك سلبا على سير العلاج.

هنا بعض أنواع الأطعمة التي يُنصح بتجنبها خلال مرحلة اتباع علاجات معيّنة:

1- الكافيين

يجب تجنب تناول القهوة أو الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين في فترة العلاج من مرض الربو أو التهاب الشعب الهوائية، وغيرها من أمراض الرئة.

2- منتجات الألبان

يمكن أن تتداخل منتجات الألبان في عملية امتصاص بعض المضادات الحيوية التي توصف لمعالجة الالتهابات، لذا يجب تجنّب تناول هذه الأدوية مع الحليب.

3- المشروبات الغازية

لا يُنصح تناول المسكنات التي غالبا ما توصف للتخفيف من آلام العضلات أو الصداع، مع المشروبات الغازية.

ويكمن السبب في أن ثاني أكسيد الكربون والحمض الموجود في هذا النوع من المشروبات يزيد من امتصاص الدواء ويرفع تركيزه في الدم.

4- الحمضيات

الحذر من الليمون الحامض أو البرتقال ضروري إذا كان الشخص يتناول أدوية لعلاج السعال. فيمكن للحمضيات أن تزيد من امتصاص دواء السعال في الجسم، وتسبب حالة من الهلوسة أو النعاس.

5- الخضروات الورقية

تعدّ الخضروات الورقية جزءا من نظام غذائي صحي، لكن عندما يخضع الشخص لعلاج بالأدوية المضادة لتخثر الدم، يجب أن يكون حريصا على عدم زيادة تناول هذه الخضروات بشكل مفاجئ.

المصدر: مواقع أميركية وبريطانية

XS
SM
MD
LG