Accessibility links

logo-print

خمسة أشياء ممنوعة عن المرأة في السعودية


سيدة سعودية تدلي بصوتها في الانتخابات البلدية (أرشيف)

سيدة سعودية تدلي بصوتها في الانتخابات البلدية (أرشيف)

في الـ12 من ديسمبر/ كانون الأول شاركت المرأة السعودية، لأول مرة، في الانتخابات البلدية ترشحا وانتخابا.

ورغم أن اللجنة العليا للانتخابات حظرت اختلاط المرشحات بالناخبين أو نشر صورهن في سبيل الدعاية الانتخابية، إلا أن المرأة فازت بـ20 مقعدا في هذه الانتخابات.

ويصف البعض هذا الإنجاز بالتاريخي، وينسبه إلى الملك سلمان. بينما يرى آخرون أن المرأة في السعودية لا تزال ممنوعة من بعض الحقوق مقارنة بالرجل.

وهنا خمسة أشياء ممنوعة عن المرأة في السعودية:

القيادة

لا تزال السعودية تحظر على المرأة قيادة السيارة. وقد أفتى رجال دين في المملكة بأن قيادة المرأة للسيارة "حرام" شرعا.

وقال مفتي السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، في وقت سابق، إن قرار منع المرأة من قيادة السيارة هو "حماية للمجتمع من الشر"، داعيا إلى عدم اعتبار هذه المسالة "الهم الشاغل" للمجتمع.

وكانت ناشطات سعوديات أطلقن عريضة في سبتمبر/ أيلول الماضي تدعو النساء إلى قيادة السيارات، لكن الناشطات، تفاديا منهن للصدام مع السلطات، التزمن قرار المنع الذي صدر عن وزارة الداخلية.

ورغم قرار المنع، قادت نساء عدة السيارات في مدن المملكة ما دفع الشرطة إلى تحرير مخالفات بحقهن.

السفر

السعودية فعلا هي البلد الوحيد في العالم الذي يمنع النساء من قيادة السيارات، لكن المرأة السعودية أيضا بحاجة لموافقة "محرم" أو ولي أمر، والد أو شقيق أو زوج أو ابن عم، للسفر.

ومؤخرا أكدت السلطات السعودية أنه في حالة رفض "ولي أمر" المرأة طلبها السفر أو إصدار جواز سفر، أصبح بإمكانها أن تلجأ لقاضي الأمور المستعجلة ليعطيها ذلك الحق دون الحاجة لموافقة "ولي أمرها"، ما لم يملك هذا الولي "سببا مقنعا" للمنع، وإذا ملكت هي "سببا مقنعا" للسفر.

وتحظر المملكة على المرأة العمل والزواج من دون موافقة "محرم"، الذي قد يكون أحيانا ابنها.

فتح الحساب البنكي

المرأة السعودية أيضا محرومة من فتح الحساب البنكي أو إجراء أي معاملات مالية من دون حضور ولي أمرها.

وقال صحيفة "إندبندنت" البريطانية إن المرأة ممنوعة أيضا من بعض الإجراءات الطبية من دون وجود "محرم".

وفي السنوات الأخيرة، تصاعدت أعداد النساء اللواتي فتحن حساباتهن في البنوك، إلا أن البعض يواجه مشاكل وصدامات بسبب إلزامهن بحضور "ولي الأمر".

مقابلة رجال خارج العائلة

يمنع على المرأة في السعودية الجلوس أو مقابلة رجال يقعون خارج دائرة عائلتها. فالمرأة مجبرة على اصطحاب "ولي أمرها" إلى الإدارة والعمل، في حالة كان مقتصرا فقط على الرجال من دون النساء.

تقول صحيفة "إندبندنت" إن هذا الأمر تم فرضه لدرجة أن بيوت السعوديين منقسمة، إذ يوجد مدخل للبيت مخصص للرجال وآخر للنساء. ويمنع اختلاط الرجال بالنساء في المدارس، والجامعات وأماكن العمل أيضا.

حرية اللباس

تفرض المملكة العربية السعودية قيودا صارمة على لباس المرأة، إذ تقوم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (الشرطة الدينية) بتعقب السيدات اللواتي يخالفن معايير "اللباس المحتشم".

و"اللباس المحتشم"، حسب الشرطة الدينية، هو الذي يغطي المرأة بأكملها ما عدا العينين واليدين.

المصدر: موقع "راديو سوا"/ إندبندنت/ موقع قناة "الحرة"

XS
SM
MD
LG