Accessibility links

أفلام عربية تنافس على أوسكار 2015


تمثال الأوسكار

تمثال الأوسكار

دخلت خمسة أفلام روائية عربية المنافسة على جائزة أفضل فيلم أجنبي في مسابقة الأوسكار لعام 2015. والأفلام العربية المشاركة هي "فتاة المصنع" من مصر، و "مردان" من العراق، و"غدي" من لبنان، و"تمبكتو" من موريتانيا، و"عيون الحرامية" من الأراضي الفلسطينية.

وكانت الأكاديمية الأميركية للعلوم والفنون "الأوسكار"، أعلنت أن قائمة الأفلام الأجنبية التي ستتنافس بأوسكار 2015، تضم 83 فيلماً من مختلف دول العالم بينها خمس دول عربية. وجاء في مقدمتها الفيلم المصري "فتاة المصنع" وهو بطولة ياسمين رئيس وهاني عادل وسلوى خطاب، وتأليف وسام سليمان، وإخراج محمد خان.

ومن العراق تم ترشيح الفيلم الكردي مردان للمخرج بيتن غوبادي، من بطولة حسين حسن وهيلين عبد الله ومهدي بايراملو.

ومن لبنان ينافس فيلم غدي على الجائزة وهو من تأليف الكاتب والممثل اللبناني جورج خباز وتولى إخراجه أمين درة، ويشارك في التمثيل إلى جانب خباز، أنطوان ملتقى وكميل سلامة ومنى طايع.

ومن موريتانيا رشح فيلم "تمبكتو" للمخرج عبد الرحمن سيساغو وكان قد عرض للمرة الأولى عالمياً في مهرجان كان السينمائي في دورته الأخيرة التي عقدت في أيار/مايو الماضي، وحاز على استحسان النقاد آنذاك، وتمكن الفيلم خلال المهرجان من الفوز بجائزتي "فرانسوا شالي" و"جائزة لجنة التحكيم الخاصة" التي تمنح سنوياً لأفضل الأفلام الطويلة المشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي.

وجرى ترشيح الفيلم الروائي الفلسطيني "عيون الحرامية" لمخرجته نجوى نجار، ويسرد سيناريو الفيلم شخصية أسير فلسطيني يعود إلى منزله بعد قضاء ما يقرب من 10 سنوات في السجون الإسرائيلية، على خلفية مشاركته في الانتفاضة الفلسطينية ومواجهته للاجتياحات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG