Accessibility links

logo-print

ديناصورات في شبه الجزيرة العربية


جانب من معرض للديناصورات في فرنسا - أرشيف

جانب من معرض للديناصورات في فرنسا - أرشيف

نجح فريق دولي لعلماء الأحاثة للمرة الأولى في تحديد نوعين من الديناصورات التي عاشت في المنطقة المعروفة راهنا بشبه الجزيرة العربية.

وعثر الباحثون، وبينهم سويديون وأستراليون وسعوديون، على العظام التي تعود إلى حوالي 72 مليون سنة في شمال غرب السعودية على ساحل البحر الأحمر خلال حفريات تمت تحت إشراف السلطات السعودية.

وكانت المنطقة، وهي الآن صحراوية، في تلك الفترة على سواحل إفريقيا وتمتعت بمناخ استوائي في حين أن الكتلة البرية للسعودية كانت بغالبيتها تحت المياه.

أما العظام التي عثر عليها فهي فقرات من ذيل "تايتانوصور"، وهو ديناصور نباتي تجاوز طوله على الأرجح 20 مترا. وعثر أيضا على أسنان ديناصور لاحم ذي قائمتين طوله ستة أمتار تقريبا.

"أول ديناصورات في المنطقة"

وأوضح بنجامين كير عالم الأحاثة الإحيائية الأسترالي في جامعة أوبسالا التي أشرفت على البحث في بيان أنها البقايا تمثل أولى الديناصورات القابلة للتصنيف التي يتم اكتشافها في شبه الجزيرة العربية.

وأضاف أن متحجرات الديناصورات نادرة جدا في شبه الجزيرة العربية مع حفنة فقط من العظام المفتتة جدا حتى الآن، مشيرا إلى أن ذلك يعود إلى ندرة الصخور الرسوبية التي كانت تمر بها مجاري مياه في تلك المنطقة في عصر الديناصورات.

وأشار البيان إلى أن ديناصورات مشابهة عثر عليها في شمال إفريقيا ومدغشقر وأميركا الجنوبية.
XS
SM
MD
LG