Accessibility links

الأمم المتحدة تدعو لحماية حق التجمع السلمي في ميزوري


الشرطة تحاصر الاحتجاجات في فيرغسن

الشرطة تحاصر الاحتجاجات في فيرغسن

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون السلطات الأميركية الاثنين إلى ضمان حماية حقوق المحتجين في فيرغسون بولاية ميزوري، داعيا جميع الأطراف إلى ضبط النفس.

وأشار المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريتش للصحافيين أن الأمين العام للأمم المتحدة دعا السلطات الأميركية إلى ضمان حماية حقوق التجمع السلمي وحرية التعبير، وإلى ممارسة سياسة ضبط النفس والالتزام باحترام المعايير الأميركية والدولية في ضبط ذلك.

وكانت السلطات في ولاية ميزوري قد أمرت في وقت مبكر من صباح الاثنين، بنشر وحدات من الحرس الوطني في مدينة فيرغسن، إحدى ضواحي سانت لويس، حيث استخدمت قوات الأمن مساء الأحد الغاز المسيل للدموع وقنابل الدخان لتفريق محتجين على حادثة مقتل شاب أسود على يد الشرطة الأسبوع الماضي.

احتجاجات متواصلة والحرس الوطني ينتشر بسانت لويس (تحديث 9:59 بتوقيت غرينتش)

أصدرت السلطات في ولاية ميزوري أمرا بنشر وحدات من الحرس الوطني في مدينة فيرغسن، احدى ضواحي سانت لويس، حيث استخدمت قوات الأمن مساء الأحد الغاز المسيل للدموع وقنابل الدخان لتفريق محتجين على حادثة مقتل شاب أسود على يد الشرطة الأسبوع الماضي.

وذكر حاكم الولاية جاي نيكسون في أمر تنفيذي وقعه فجر الاثنين إن هذه القوات ستساهم في استعادة الأمن بعدما ألقى المحتجون قنابل حارقة وأطلقوا النار على الشرطة وأحد المدنيين.

واستخدمت قوات مكافحة الشغب ليل الأحد قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين قبيل بدء سريان حظر تجول ليلي فرضته السلطات. وقال شهود إن رصاصات أطلقت وإن الشرطة حثت من خلال مكبرات الصوت المحتجين على ترك موقع الاحتجاج.

وأظهرت صور نشرت على تويتر جانبا من الأوضاع في سانت لويس مساء الأحد:​

وكان وزير العدل الأميركي اريك هولدر قد أمر بتشريح جثة القتيل مايكل براون ليطمئن أسرته ومنطقته على أن السلطات ستجري تحقيقا مستفيضا في حادث مقتله.

وكشفت صحيفة "نيويورك تايمز" أن تقريرا تشريحيا أوليا خاصا طلبته أسرة براون أظهر أن الشرطي أطلق النار على الشاب ست مرات على الأقل.

وشدّد بنجامين كرامب محامي عائلة الشاب القتيل على أهمية إجراء تحقيق نزيه في الحادث.

وقال كرامب "ما نطلبه حقيقة لمايكل براون جونيور هو عدالة بسيطة، نحن لا نطلب أي شيء غير عادي. إن العائلة تريد فقط ما يريده أي أشخاص آخرين إذا قتل أطفالهم في وضح النهار، وهو إجراء تحقيق عادل ونزيه".

المصدر: راديو سوا/ وكالات

XS
SM
MD
LG