Accessibility links

العرب يفتتحون رصيدهم بفضية لمصر وبرونزية لقطر في الاولمبياد


علاء الدين أبو القاسم

علاء الدين أبو القاسم

افتتح العرب رصيدهم من الميداليات في دورة الألعاب الاولمبية، حيث فاز المصري علاء الدين أبو القاسم بالميدالية الفضية في منافسات المبارزة، والقطري ناصر العطية ببرونزية السكيت في الرماية.

وحقق أبو القاسم انجازا لافتا، لأنه تخطى بطل العالم الحالي الايطالي اندريا كاسارا بمعدل 15 لمسة مقابل 10، وكان تغلب في الدور الأول على الأميركي شاملي واتسون بنتيجة 15-10، وفي الدور الثاني على الألماني بيتر يوبيتش بالنتيجة نفسها، وفي نصف النهائي على الكوري الجنوبي تشوي بيونغ شوي 15-12.

وفي المباراة النهائية صمد أبو القاسم طويلا أمام الصيني شينغ لي 13-15 في لقاء تقدم به 13-11 قبل نهاية المباراة بدقيقة ونصف الدقيقة.

وتبدلت هوية الفائز في النهائي أكثر من مرة، حيث تقدم الصيني بفارق 3 نقاط (8-5) في نهاية الجولة الأولى، ورد المصري التحية بالفارق ذاته في الثانية (6-3)، ثم تقدم 13-11 قبل نهاية الجولة الثالثة بدقيقة ونصف الدقيقة وكان على بعد لمستين فقط من الذهبية، لكن الصيني سجل أربع نقاط متتالية ليخرج فائزا.

كما تكللت مشاركة القطري العطية بالنجاح عندما انتزع برونزية السكيت بحلوله ثالثا بعد جولة تمايز مع الروسي فاليري شومين. وقد أصاب العطية 144 طبقا من أصل 150 متساويا مع شومين، فلعبا جولة تمايز بينهما حسمها القطري في مصلحته (6-5).

وكان الفوز من نصيب الأميركي فنسنت هانكوك (148 طبقا)، في حين حل الدنماركي اندريس غولدينغ ثانيا (146).

وتعد هذه الميدالية الثالثة لقطر في تاريخ مشاركاتها في الألعاب الاولمبية بعد برونزية العداء محمد سليمان في سباق 1500 مترا في برشلونة 1992، وبرونزية اسعد سعيد سيف في رفع الأثقال لوزن 105 كيلوغرامات في سيدني عام 2000.
XS
SM
MD
LG